• المفرد والمثنى والجمع
  • يُصاغ جمع المذكر السالم بزيادة واو ونون أو ياء ونون على آخر المفرد
  • مثال
  • مُـعَـلِّـم + ـون = مُـعَـلِّـمُـونَ
  • مُـعَـلِّـم + ـيـن = مُـعَـلِّـمِـيـنَ
  • مــلاحـــظــة
  • 1- سُمي سالما لأنّ مُفْرَدَهُ سَلِمَ من التغيير، بمعنى: لو حَذَفنا الواو والنون أو الياء والنون مِن آخرِ الجمع، عادَ مُفردا.
  • 2- ياء المثنَّى تكون ساكِنة وما قبلها يكون مَفتوحا، وياء جمع المذكر السالم تكون حرف مدٍّ وما قبلها يكون مكسورا.
  • 3- تُحذف النون إذا كان الجمع مضافا. مثال: مُـعَـلِّـمُـو الْعَرَبِيَّةِ
  • 4-توجد بعض الأسماء تنتهي بواو ونون أو بياء ونون، لكنها ليست جمع مذكر سالم. ومنها: قُرون – حنون – مساكين...
  • 5-يجب التمييز بين جمع المذكر السالم والأفعال المتصلة بواو الجماعة: يلعبون – تنامون – يكتبون ...
  • شروط صياغة جمع المذكر السالم
  • يُجمع الاسم العَلم والصِّفة جمعا مذكرا سالما،لكن بشُروط:
  • 1- يُشترط في الاسم العَلم أن يكون علما لمذكر عاقل ، خاليا من التأنيث والتركيب .
  • 2- يُشترط في الصفة أن تكون صفة لمذكر عاقل خالية من التاء،وليست على وزن "أَفْعَل" الذي مُؤنثه على وزن "فَعْلاَء" ولا على وزن "فَعْلان" الذي مُؤنثه على وزن "فَعْلَى"،ولا مما يستوي فيه المذكر والمؤنث.
  • أمثلة لألفاظ لا يمكن جمعها جمعا مذكرا سالما
  • الوَلَدُ ---السبب---> ليس علما ولا صفة
  • زَيْنَبُ ---السبب---> لأنه علم مؤنث
  • الكَلْبُ ---السبب---> لأنه علم لغير العاقل
  • حَمْزَةُ ---السبب---> لأنه علم مختوم بتاء التأنيث
  • سيبَويه ---السبب---> لأنه علم مركب
  • ساجِدةٌ ---السبب---> لأنه صفة لمؤنث مختوم بتاء التأنيث
  • باسِقٌ ---السبب---> لأنه صفة لغير العاقل
  • أحْمَر ---السبب---> صفة على وزن أفعل مؤنثها على وزن فعلاء
  • عَطشان ---السبب---> صفة على وزن فعلان مؤنثها على وزن فعلى
  • عَجوز ---السبب---> صفة مشتركة بين المذكر والمؤنث.
  • صياغة جمع المذكر السالم
  • 1- الاسم الصحيح الآخر وشبهه
  • تُلحق بآخره علامة جمع المذكر السالم (ـون - ـيـن).
  • أمثلة
  • مُهَنْدِسٌ ---> مُهَنْدِسُونَ - مُهَنْدِسِينَ
  • 2- الاسم المقصور
  • تُحذف الألف وتبقى الفتحة
  • أمثلة
  • مُصْطَفَى ---> مُصْطَفَوْنَ - مُصْطَفَيْنَ
  • 3- الاسم الممدود
  • همزته أصلية
  • تبقى على حالها ثم تلحق بآخره علامة جمع المذكر السالم
  • أمثلة
  • وضَّاءٌ ---> وضَّاءونَ - وضَّاءينَ
  • همزته مزيدة للتأنيث
  • تُقلب واوا ثم تلحق بآخره علامة جمع المذكر الاسلم
  • أمثلة
  • زَكَريّاء ---> زَكَريّاوون - زَكَريّاوين
  • همزته منقلبة
  • يجوز الوجهان: بقاء الهمزة على حالها أو انقلابها واوا
  • أمثلة
  • رَجاء ---> رَجاءونَ - رَجاءينَ / رَجاوون - رَجاوِينَ
  • 4- الاسم المنقوص
  • تُحذف الياء، يُضمّ ما قبلها إن جمع بالواو والنون (ـون)،وتبقى الكسرة إن جمع بالياء والنون (ـيـن).
  • أمثلة
  • المُغَنِّي --->المُغَنُّونَ - المُغَنِّينَ
  • إعراب جمع المذكر السالم
  • 1- الواو: في حالة الرفع
  • 2- الياء: في حالة النصب
  • 3- الياء: في حالة الجر
  • أمثلة
  • إِنَّ الْمُدِيرِينَ مُجْتَمِعُونَ مع الْمُعَلِّمِينَ
  • الْمُدِيرِينَ: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
  • مُجْتَمِعُونَ: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
  • الْمُعَلِّمِينَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
  • الملحق بجمع المذكر السالم
  • تلحق بجمع المذكر السالم في إعرابه ألفاظ منها : أولو – عشرون إلى تسعون – بنون – أهلون – سنون – عالمون – عليون – أرضون ...
  • أمثلة
  • - اِشْتَرَكَ فِي الرِّحْلَةِ عِشْرُونَ طَالِباً
  • عِشْرُونَ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
  • - قال تعالى: « كَلَّا إِنَّ كِتابَ الأبْرارِ لَفي عِلِّيِينَ »
  • عِلِّيِينَ: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
  • - قال تعالى: « قُوا أَنْفُسَكُم وأَهْلِيكُم نَاراً »
  • أَهْلِيكُم: اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وهو مضاف (كم) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
  • تـقــويــم
  • ①- حدد جمع المذكر السالم للمفردات التالية إذا كان ذلك ممكنا:
  • مُحَمَّد – مَنْزِل – سُعَاد – نَاجِح – مُدَّعٍ – أَبْيَض – السَّاعِي – عَطْشَى - مُحَامٍ
  • ②- اذكر سبب عدم صياغة جمع المذكر السالم من الأسماء التالية :
  • شيخ – فاطمة – قاضية – ابن – غيور – أبيض.
  • ③- حدد كل جمع مذكر سالم في النص أسفله ثم حوله إلى المفرد.
  • اَلْأنْبِيَاءُ أَفْضَلُ خَلْقِ اللهِ أَجْمَعِينَ. هُمُ الْمُصْطَفَوْنَ الأَخْيَارُ, الدَّاعُونَ إلَى عِبَادَةِ اللهِ وَتَوْحِيدِهِ، وَإِلَى إِنَارَةِ دُرُوبِ الْبَشَرِ، عَبْرَ التَّارِيخِ. اَلْأنْبِيَاءُ هُمْ أَتْقَى أَهْلِ الأَرْضِ، إنّهُم الطّاهِرُونَ الْمَعْصُومُونَ مِنْ كُلّ دَنسٍ، أَرْسَلَهُمُ اللهُ تَعَالَى لِيَكُونُوا مُصْلِحِي الْبَشَرِيَّةِ وَمُرْشِدِيهَا، وَالسَّاعِينَ إِلَى هِدَايَتِهَا مِنَ الضّلَالَةِ، وَالْعَامِلِينَ مَا فِي وُسْعِهِمْ مِنْ أَجْلِ إِنْقَاذِهَا.
  • ④- حدد إعراب الكلمات التالية: المسلمين، بني، المسلمون، الحقيقيون، بنو، ظالمين، يقبلون، أولو، العالمين، الراحمين، عليين، حسب موقها في جمل النص أسفله.
  • لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَا يَهْتَمُّ بِقَضَايَا الْمُسْلِمِينَ، وَمَنْ لَا يَكْتَرِثُ بِهُموُمِ الْمُسْتَضْعَفِينَ وَالْمُشَرَّدِينَ وَالْمَظْلُومِينَ مِنْ بَنِي الْبَشَرِ. اَلْمُسْلِمُونَ الْحَقِيقِيُّونَ هُمُ الّذِينَ تَعْنِيهِمُ الْقَضَايَا الإِنْسَانِيَّةُ مِثْلَمَا تَعْنِيهِمْ قَضَايَا أَهْلِيهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ فِي الدِّينِ وَالْعَقِيدَةِ. بَنُو الإِسْلَامِ لَيْسُوا ظاَلِمِينَ وَلَا يَقْبَلُونَ الظُّلْمَ، بَلْ هُمْ أُولُو رَحْمَةٍ وَشَفَقَةٍ عَلَى الْعَالَمِينَ. يَحُثُّهُمْ دِينُهُمْ عَلَى الرَّحْمَةِ ويَعِدُ الرَّاحِمِينَ دَرَجَاتٍ عُلْيَا فِي عِلِّيِّينَ.