- الـــكـــلـــمـــة
- الكلمة في اللغة العربية ثلاثة أنواع
هو ما دلّ على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان
معنى في نفسه
غير مقترن بزمان
أي أن الكلمة تُفهم مجردة دون اقترانها بكلمات اخرى
أي أن الكلمة غير متعلقة بأحد الأزمنة الثلاثة: الماضي والمضارع والأمر
كِتاب -- الكتاب --- قرية -- القرية
معلمٌ -- درسًا -- بيتٍ
على المقعدِ -- تحت المائدةِ -- وراء البابِ -- كتاب الطالبِ
يا سعيد -- أي رجل -- أيا ولدي
سعيدُ - بيت - غابة - جرس ...
هو ما دلّ على معنى في نفسه واقترن بزمان
معنى في نفسه
اقترن بزمان
أي أن الكلمة تُفهم مجردة دون اقترانها بكلمات اخرى
أي أن الكلمة تدل على حدث وقع في زمن معين:الماضي أو المضارع أو الأمر
الفعل لا يقبل -ال- ولا يقبل التنوين ولا يقبل الجر ولا يقبل النداء
قد أتى - سنلعب - سوف يسافر - لم يعد - كي تنام - لا تدخن ...
ذَهَبَ - يَذْهَبُ - اِذْهَبْ
عادَ - يَعُودُ - عُدْ
دَخَلَ - يَدْخُلُ - اُدْخُلْ
...
هو ما دلّ على معنى في غيره ولم يقترن بزمان
معنى في غيره
لم يقترن بزمان
أي أن الكلمة لا تُفهم إلا باقترانها مع كلمات أخرى
أي أن الكلمة غير متعلقة بأحد الأزمنة الثلاثة
لا يقبل علامات الاسم ولا الفعل
حتى - لا - بل - لو - في - على - بـ - هل - كـ - قد ...
لمعرفة الكلمة هل هي اسم أم فعل؟ ندخل عليها -ال- التعريف فإن قبلتها فهي اسم وإلا فهي فعل.
تعتبر الضمائر من الأسماء لأنها تعوض الأسماء. وهي الضمائر المتصلة والضمائر المنفصلة والضمائر المستترة.
الكلام يتألف من جمل:جمل اسمية وفعلية. والجمل تتكون من كلمات:اسم وفعل وحرف. والكلمة تتألف من حروف: الألف والباء والتاء والثاء والجيم ...
اِجْتَمَعَ أَفْرَادُ الْأُسْرَةِ عَازِمِينَ عَلَى تَنْفِيذِ الْقَرَارِ الْمُتَّفَقِ عَلَيْهِ. وَبَدَأَ الطَّلَبُ مُلِحّاً أَكْثَرَ مِنْ أَيِّ وَقْتٍ مَضَى عَلَى تَخْصِيصِ سَاعَةٍ كُلَّ لَيْلَةٍ دُونَ تِلِفِزْيُون، يَتَحَدَّثُ فِيهَا الْيَافِعُ قَبْلَ الرَّاشِدِ وَالنَّاشِئُ قَبْلَ الْمُسِنِّ.
اِجْتَمَعَ أَفْرَادُ الْأُسْرَةِ فِي الْوَقْتِ الْمُنَاسِبِ، وَلَمْ يَكُنْ أَحَدٌ غَائِباً. أَقْفَلَ الْأَبُ جِهَازَ التِّلْفَازِ ، وَأَشَارَ بِرَأْسِهِ وَهُوَ يُعْلِنُ عَنْ بَدْءِ الْجَلْسَةِ. اِسْتَهَلَّ الْاِبْنُ الْأَصْغَرُ كَلَامَهُ مُتَحَدِّثاً عَنِ احْتِيَاجَاتِهِ وَأَحْلَامِهِ. ثُمَّ تَحَدَّثَتِ الْبِنْتُ تُفْصِحُ عَنْ أَفْكَارِهَا وَمَشَاعِرِهَا، كَانَ الْجَمِيعُ يُتَابِعُ حَدِيثَهَا بِاهْتِمَامٍ. مَرَّتِ السَّاعَةُ سَرِيعَةً، عِنْدَهَا أَعْلَنَتِ الْأُمُّ عَنْ نِهَايَةِ الْجَلْسَةِ