- أسماء الموصول
- الاسم الموصول
- ①- التعريف
- اسمٌ معرف يعبر عن مُبْهَم، ولإزالة إبهامِهِ وتوضيحِ المرادِ منهُ في الكلامِ يحتاج إلى جملة (أو شبه جملة) تتمم معناه، تُسمى صلة الموصول وإلى ضمير عائد إليه.
- مثال
- نلاحظ أن اسم الموصول (الذي) يحتاج إلى متتم معناه، لتكون الجملة واضحة المعنى. - جَاءَ الّذِي أَكْرَمَكَ.
- جملة (أكرمك) هي التي حددت المراد باسم الموصول (الذي). وتسمى صلة الموصول والضمير المستتر في الفعل (أكرم) هو الضمير العائد إليه.
- ②- أنواع أسماء الموصول
- تنقسم الأسماء الموصولة إلى قسمين:
- أولا: الأسماء الموصولة الخاصة.
- وهي التي تُفرَدُ وتُثنَّى وتُجمَعُ وتُذكَّرُ وتُؤنَّثُ، حسبَ مقتضي الكلام.
- 1- الاسم الموصول المفرد المذكر ← الذي
- - قال تعالى{ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ }
- 2- الاسم الموصول المفرد المؤنث ← التي
- - قال تعالى:{ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ }
- 3- الاسم الموصول المثنى المذكر ← اللذان – اللذين
- - قال تعالى:{ وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآَذُوهُمَا فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا }
- 4- الاسم الموصول المثنى المؤنث ← اللتان – اللتين
- - جَاءَتِ اللَّتَانِ تُنَظِّفَانِ الْبَيْتَ.
- 5- الاسم الموصول الجمع المذكر ← الذين
- - قال تعالى:{ أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ }
- 6- الاسم الموصول الجمع المؤنث ← اللواتي – اللائي – اللاتي
- - قال تعالى:{ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ }
- - قال تعالى:{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آَتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ }
- ثانيا: الأسماء الموصولة العامة أو المشتركة.
- هي التي تكونُ بلفظٍ واحدٍ للجميع، ولا تتغيّرُ صورتها اللفظيةُ بتغيرِ العدد والجنس. فيشترك فيها المفردُ والمثنى والجمعُ والمذكرُ والمؤنث.
- 1- "مَنْ" للعاقل:
- - نَجَحَ مَن اجْتَهَدَ. ← أي: نَجَحَ الَّذِي اجْتَهَدَ.
- - نَجَحَ مَن اجْتَهَدَتْ. ← أي: نَجَحَتِ الَّتِي اجْتَهَدَتْ.
- - نَجَحَ مَن اجْتَهَدَا. ← أي: نَجَحَ اللَّذَانِ اجْتَهَدَا.
- - نَجَحَ مَن اجْتَهَدَتَا. ← أي: نَجَحَتِ اللَّتَانِ اجْتَهَدَتَا.
- - نَجَحَ مَن اجْتَهَدُوا. ← أي: نَجَحَ الَّذِينَ اجْتَهَدُوا.
- - نَجَحَ مَن اجْتَهَدْنَ. ← أي: نَجَحَتِ اللَّوَاتِي اجْتَهَدْنَ.
- 2- "ما" لغير العاقل:
- - أَعْجَبَنِي مَا كَتَبَهُ صَدِيقُك.
- ← أي: أَعْجَبَنِي الْكِتَابَ الَّذِي كَتَبَهُ صَدِيقُكَ.
- ← أو: أَعْجَبَتْنِي الْجُمْلَةَ الَّتِي كَتَبَهَا صَدِيقُكَ.
- ← أو: أَعْجَبَنِي الْكِتَابَانِ اللَّذَانِ كَتَبَهُمَا صَدِيقُكَ.
- ← أو: أَعْجَبَتْنِي الْجُمْلَتَانِ اللَّتَانِ كَتَبَهُمَا صَدِيقُكَ.
- ← أو: أَعْجَبَتْنِي الْجُمَلُ الَّتِي كَتَبَهَا صَدِيقُكَ.
- 3- "ذا" للعاقل ولغير العاقل:
- - مَنْ ذا نَجَح ؟ ← أي: مَنِ الَّذِي نَجَحَ؟
- - مَنْ ذا نجحا؟ ← أي: مَنِ اللذان نَجَحَا؟
- - مَنْ ذا نجحتْ؟ ← أي: مَنِ الَّتي نَجَحَتْ؟
- - من ذا نجحتا؟ ← أي: مَنِ اللتان نَجَحَتا؟
- - مَنْ ذا نجحوا؟ ← أي: مَنِ الَّذِين نَجَحوا؟
- - من ذا نجَحْنَ؟ ← أي: مَنِ الّلواتي نَجَحْن؟
- 4- "أي" للعاقل ولغير العاقل.
- - أَكْرِمْ أَيَّهُمْ أَكْثَرُ اجْتِهَاداً.
- ← أي: أَكْرِم الّذِين هُم أَكْثَر اجْتِهَاداً.
- 5- "ذو" للعاقل ولغير العاقل.
- وهي خاصة بلهجة قبيلة طيء.
- - جَاءَ ذُو أَكْرَمَكَ. ← أي: الّذِي أَكْرَمَكَ.
- - جَاءَ ذُو أَكْرَمَكَ. ← أي: الّذِي أَكْرَمَكَ.
- ملاحظات وتبيهات:
- هناك بعض أسماء الموصول مما ذكرنا آنفا لا بد أن يتوفر فيه بعض الشروط والأحكام ليكون اسما موصولا، ولتميزه عن غيره من الألفاظ الأخرى التي تتشابه معه، وسنوضح ذلك بالتفصيل.
- أولا: "من" و "ما".
- يمكن أن يأتيا:
- ❶◄ اسمي موصول: الأول يدل على العاقل والثاني لغير العاقل، كما أشرنا إلى ذلك.
- - قال تعالى:{ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ }
- - قال تعالى:{ مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ }
- ❷◄ اسمي استفهام.
- - قال تعالى:{ مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا }
- - قال تعالى:{ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ }
- ❸◄ اسمي شرط.
- - قال تعالى:{ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ }
- - قال تعالى:{ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ }
- ❹◄ حرف النفي "ما":
- - قال تعالى:{ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }
- ثانيا: "أي".
- ولها عدة أحكام.
- ❶◄ تأتي موصولة كما أشرنا إلى ذلك.
- - قال تعالى:{ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا }
- ◄❷ تأتي اسم شرط جازم.
- - أَيُّ تِلْمِيذٍ يَجْتَهِدْ يَنْجَحْ.
- - أيَّ خَيْرٍ تَفْعَلْ تَجِدْهُ عِنْدَ اللهِ .
- ❸◄ تأتي اسم استفهام.
- - قال تعالى:{ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ }
- - قال تعالى:{ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ }
- ❹◄ تأتي وصلة لنداء المعرف بأل.
- الصحيح عدم مناداة المعرف بأل، وإدخال حرف النداء عليه مباشرة إلا في بعض الحالات النادرة، وإذا أردنا مناداة المعرف بأل نستعمل كلمة "أي" للمذكر و "أية" للمؤنث مع "ها" التنبيه، وتسمى هذه الكلمات وصلة نداء ، أي نتوصل بوساطتها لمناداة الاسم المعرف بـ "أل".
- - قال تعالى:{ يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ }
- - قال تعالى: { يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ }
- ❺◄ تأتي دالة على الكمال فتعرب صفة للنكرة وحالا من المعرفة.
- - مَرَرْتُ بِرَجُلٍ أَيِّ رَجُلٍ.
- - مَرَرْتُ بِعَبْدِ اللّهِ أيَّ رَجُلٍ.
- ثالثا: "ذا".
- يأتي:
- ❶◄ اسم موصول.
- ويشترط في " ذا " الموصولة أن تقعَ بعد "مَنْ" أَو "ما" الاستفهاميَّتين؛ وأن لا يُرادَ بها الإشارةَ، وأن لا تُجعلَ معَ "مَنْ" أو "ما" كلمةً واحدةً للاستفهام.
- ❷◄ اسم استفهام إذا ركب مع "من" أو "ما" الاستفهاميتين تركيبا يجعلهما كلمة واحدة.
- - قال تعالى: { مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ }
- ❸◄ اسم إشارة، وحينئذ لا تصلح أن تكون اسم موصول لعدم وجود الصلة بعدها ، لأنها تكون قد دخلت على مفرد.
- - مَا ذَا الْكِتَاب؟ ← أي: ما هَذَا الكِتَاب؟
- - مَنْ ذَا الشّاعِر؟ ← أي: مَنْ هَذَا الشّاعِر؟
- رابعا: "ذو" الطائية.
- ❶◄ يأتي اسم موصول كما أشرنا إلى ذلك.
- - جَاءَ ذُو أَكْرَمَكَ. ← أي: الّذِي أَكْرَمَكَ.
- ❷◄ يأتي اسما من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب.
- - جَاءَ ذُو الْقُبّعَةِ الزَّرْقَاءِ. ← أي: صَاحِبُ الْقُبّعَةِ الزّرْقَاء.
- ③- صلة الموصول.
- يمكن لصلة الموصول أن تأتي:
- 1- جملة فعلية:
- - جَاءَ الذِي أَكْرَمَكَ.
- ← أكرمك: جملة فعلية (صلة الموصول) لا محل لها من الإعراب.
- 2- جملة اسمية:
- - سَاهَمَ فِي حَمْلَةِ النّظافَةِ الّذِينَ هُمْ قَادِرُونَ.
- ← هم قادرون: جملة اسمية (صلة موصول) لا محل لها من الإعراب.
- 3- شبه جملة:
- - اِسْتَعْمَلْتُ الْعِطْرَ الّذِي فِي الزُّجَاجَةِ الزّرْقَاءِ.
- ← في الزجاجة: شبه جملة جر ومجرور (صلة الصلة) لا محل لها من الإعراب.
- - اُنْظُرْ الصّورَةَ الّتِي أمَامَكَ.
- ← أمامك: شبه جملة ظرف مكان (صلة الصلة) لا محل لها من الإعراب.
- ملاحظات :
- 1- صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
- 2- يُشتَرطُ في صلة الموصول أن تكون جملةً خَبريةً ولا تأتي إنشائية أو طلبية.
- 3- لا يجوز تقديم صلة الموصول على اسم الموصول.
- 4- يجب أن تشتمل صلة الموصول على ضمير بارز أو مستتر يعود إلى اسم الموصول.
- ④- الضميرُ العِائدُ في صِلَةِ الموصولِ.
- من شروط صلة الموصول أن تشتمل على ضمير بارز أو مستتر يعود إلى اسم الموصول.
- 1- في اسم الموصول الخاص:
- يجب أن يُطَابِقَ الضميرُ العائدُ الاسمَ الموصولَ في الافرِاد والتثنيةِ والجمعِ والتذكيِر والتأنيثِ.
- - تَراجَعَ الذي أخطأ. ← ضمير مستتر يعود إلى "الذي".
- - تَرَاجَعَت الّتِي أخْطَأَتْ. ← ضمير مستتر يعود إلى "التي".
- - تَرَاجَعَ اللّذَانِ أخْطَآ. ← ضمير بارز (ألف الاثنين) يعود إلى "اللذان".
- - تَرَاجَعَت اللّتَانِ أخْطَأَتا. ← ضمير بارز (ألف الاثنين) يعود إلى "اللتان".
- - تَرَاجَعَ الّذِينَ أخْطَأُوا. ← ضمير بارز (واو الجماعة) يعود إلى "الذين".
- - تَرَاجَعَتِ اللّوَاتِي أَخْطَأنَ. ← ضمير بارز (نون النسوة) يعود إلى "اللواتي".
- 2- في اسم الموصول العام أو المشترك.
- يجوز فيه الوجهان:
- ◄ مراعاةُ لفظِ اسم الموصول، فيكون مفردا ومذكرا مع الجميع، وهو الأكثرُ.
- - أكرمت من زارني ← مفردا كان أو مثنى أو جمعا / مذكرا أو مؤنثا.
- ◄ مراعاةُ معنى اسم الموصول فَيطابقُه إفراداً وتثنيةً وجمعاً وتذكيراً وتأنيثاً.
- - أَكْرَمْتُ مَنْ زَارَنِي. ← ضمير مستتر يعود إلى "من".
- - أَكْرَمْتُ مَنْ زَارَتْنِي. ← ضمير مستتر يعود إلى "من".
- - أَكْرَمْتُ مَنْ زَارَانِي. ← ضمير بارز (ألف الاثنين) يعود إلى "من".
- - أَكْرَمْتُ مَنْ زَارَتَانِي. ← ضمير بارز (ألف الاثنين) يعود إلى "من".
- - أَكْرَمْتُ مَنْ زَارُونِي. ← ضمير بارز (واو الجماعة) يعود إلى "من".
- - أَكْرَمْتُ مَنْ زُرْنَنِي. ← ضمير بارز (نون النسوة) يعود إلى "من".
- ملاحظة:
- يَجوزُ حَذْفُ الضميرُ العائِدُ إلى الاسمِ الموصولِ ، إذا لم يَحْدُث التباس بسببِ حذفه.
- - قال تعالى:{ ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا } ← أي: خَلَقْتُهُ وَحِيداً.
- - قال تعالى:{ فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ } ← أي: قاضيه.
- ⑤- إعراب الاسم الموصول.
- تم تخصيص درس خاص بإعراب الاسم الموصول
- من هنا
- ⑥- جدول يلخص أسماء الموصول
- جَاءَ الَّذِي.
- تقويم
- تقويم ①:
- 1- اَلشّرَيَانُ هُوَ ....... يَنْقُلُ الدّمَ مِنَ الْقَلْبِ إِلَى الْجِسْمِ.
- 2- اَلْقَاصِرُونَ هُم ......... لَمْ يَصِلُوا بَعْدُ إِلَى سِنّ الرّشْدِ.
- 3- سَرَّنِي ........... هَاجَرُوا فِي طَلَبِ الْعِلْمِ.
- 4- نَوَّهَ الأُسْتَاذُ بِـ ........... نَجَحَا فِي الاِمْتِحَانِ.
- 5- ........... جَدَّ وَجَدَ وَ........... زَرَعَ حَصَدَ.
- 6- أَكْرِمْ ....... هُمْ أَحْسَن خُلُقاً.
- 7- مَنْ ...... كَلَّمْتَهُ؟
- 8- يُسَبِّحُ للهِ ........ فِي السَّمَاوَاتِ وَ.......... فِي الأَرْضِ.
- 9- مَا .......... أَنْفَقْتَ، أَدِرْهَمٌ أَمْ دِينَارٌ؟
- 10- هَؤُلَاءِ الْفَتَيَاتُ هُنّ ......... نَجَحْنَ فِي الِامْتِحَانِ.
- تقويم ②:
- 1- { وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ }
- 2- { قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ }
- 3- { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ }
- 4- { وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ }
- 5- { أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لَا يَخْلُقُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ }
- 6- { مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }
- 7- { ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا }
- 8- { هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ }
- تقويم ③:
- - قال تعالى:{ وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا }
- - مَنْ رَأَيْتَ؟
- - طَارَ مَا لَهُ جَنَاحَانِ.
- - مَا خَابَ مَنِ اسْتَشَارَ.
- - قال تعالى:{ مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }
- - قال تعالى:{ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ }
- تقويم ④
- - أَيّ الْكُتُبِ تَقْرَأُ؟
- - كَتَبْتُ مَقَالاً أَيَّ مَقَالٍ.
- - قال تعالى:{ فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ، بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ }
- - قال تعالى:{ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ }
- - قال تعالى:{ وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا }
- - قال تعالى:{ يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ }
- - قال تعالى:{ قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى }
ضع الاسم الموصول المناسب مكان النقط في العبارات التالية:
حدد أسماء الموصول الموجودة في الآيات التالية، ثم ميز بين الخاص منها والعام.
على ما تدل "من" و "ما" في ما يلي؟
على ما تدل "أي" في مايلي؟