- المفرد والمثنى والجمع
- المفرد
- المثنى
- ينقسم المثنى إلى نوعين:
- المثنى المذكر :
- مثال: كِتابانِ - قَميصانِ - مُعَلِّمان - قِطارانِ...
- المثنى المؤنث:
- مثال: قَرْيَتان - بِنْتانِ - سَيَّارَتَان - شَجَرَتَانِ...
- يصاغ المثنى من المفرد بزيادة ألف ونون أو ياء ساكنة ونون
- مثال
- قَـلَـمٌ + ـان = قَـلَـمَـانِ
- قَـلَـمٌ + ـيْنِ = قَـلَـمَـيْنِ
- مــلاحـــظــة
- 1- ياء المثنى تكون ساكنة وما قبلها يكون مفتوحا: شجرتَـيْـن
- 2- تحذف النون إذا كان المثنى مضافا: شجرتي الزيتون
- 3- توجد بعض الأسماء تنتهي بألف ونون لكنها ليست مثنى، مثل: عَطْشان - جَوْعان - شُجْعان...
- 4- يجب التمييز بين المثنى والأفعال المتصلة بألف الاثنين: يلعبان - تسمعان - يجريان ...
- قواعد التثنية
- 1- الاسم الصحيح الآخر وشبهه والمنقوص
- تلحق بآخره علامة التأنيث (ـان - ـيْـن) بدون تغيير.
- مثال
- رَجُلٌ ---> رجلان - رجليْن
- دَلْوٌ ---> دَلْوان - دَلْوَيْن
- القاضي ---> القاضيان - القاضيَيْن
- 2- الاسم المقصور
- أولا:الثلاثي
- تُقلب الألف واوا إذا كان أصلها الواو، ثم تلحق بآخره علامة التأنيث
- مثال
- عَصا ---> عَصَوان - عصوَيْن
- تُقلب الألف ياءً إذا كان أصلها الياء، ثم تلحق بآخره علامة التأنيث
- مثال
- فتى ---> فَتَيان - فَتَيَيْنِ
- ثانيا: غير الثلاثي
- تُقلب الألف ياءً ثم تلحق بآخره علامة التأنيث
- مثال
- حُبْلى --->حُبْليان - حُبْليَيْن
- مُسْتَشْفى ---> مُسْتَشْفيان - مُسْتَشْفيَيْن
- 3- الاسم الممدود
- همزته أصلية
- تبقى على حالها ثم تلحق بآخره علامة التأنيث
- مثال
- إِنْشاء ---> إِنْشاءان - إِنْشاءَيْن
- همزته مزيدة للتأنيث
- تُقلب واوا ثم تلحق بآخره علامة التأنيث
- مثال
- صَحْراءٌ ---> صَحْراوان - صَحْراوَيْن
- همزته منقلبة
- يجوز الوجهان: بقاء الهمزة على حالها أو انقلابها واوا
- مثال
- غِطاءٌ ---> غِطاءان - غِطاءَيْن / غِطاوان - غِطاوَيْن
- 4- المحذوف الآخر
- يُردُّ إليه ما حُذف، ثم تلحق بآخره علامة التأنيث
- مثال
- أبٌ (أصله : أبو) ---> أبَوان - أبَوَيْن
- ساعٍ (أصله: ساعي) ---> ساعيان - ساعيَيْن
- مــلاحـــظــة
- الحالة أعلاه هي حالة الأسماء المحذوفة الآخر التي يُرد إليها ما حُذِفَ منه عند الإضافة (أبو خالد – ساعي البريد)، أما في حالة الأسماء التي لا يرَدُّ إليها ما حذف منها عند الإضافة، لا يرد إليها كذلك في التثنية. مثال: يَدٌ ---< يدان – يدَيْن / فَمٌ ---< فمان – فميْن.
- علامات إعراب المثنى
- 1- الألف: في حالة الرفع
- مثال
- الوَلَدانِ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
- مُهَذَّبان: خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
الوَلَدانِ مُهَذَّبان.
- 2- الياء: في حالة النصب
- مثال
- كِتابَيْنِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
- مُفيدَيْنِ: نعت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
قَرَأْتُ كِتابَيْنِ مُفيدَيْنِ.
- 3- الياء: في حالة الجر
- مثال
- المَدِينَتَيْن: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
سافَرْتُ إلى المَدِينَتَيْن.
- الملحق بالمثنى
- ييُلحق بالمثنى في إعرابه ما جاء على صورة المثنى ولم يكن صالحا لتجريده من علامة التأنيث. منها: كِلا – كلَيْ - كلتا- كلْتَيْ ولا تعرب إعراب المثنى إلا إذا أُضِيف إليهما الضمير ( هما ) / اثنَانِ – اثنتَيْن.
- مثال
- كلا: توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى، وهو مضاف. هما: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. شاهدت ولدين اثنين.
- اثنين: نعت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى.
جاء الولدان كلاهما.
- تـقــويــم
- ①- حدد كل اسم مثنى في النص التالي ثم حوله إلى مفرده.
- فِي يَوْمٍ مِنَ الأيّامِ أَقْبَلَ صَغِيرَا مُزارعٍ إِلَى الْمَنْزِلِ بَاحِثَيْنِ عَنْ وَالِدِهِما. كانَ الْوَالِدُ دَاخِلَ الْمَنْزِلِ مَشْغُولاً بِوَضْعِ الْبُذُورِ فِي قَفَصٍ فِيهِ طَائِرَانِ أَصْفَرَانِ. اِلْتَفَتَ إِلَى وَلَدَيْهِ حِينَ دَخَلَا, وَلَمَّا لَاحَظَ لُهَاثَهُمَا الشَّدِيدَ سَأَلَهُمَا عَنْ سَبَبِهِ، فَأَخْبَرَاهُ أنّهُمَا فِي طَرِيقِ عَوْدَتِهِمَا مِنَ الْمَدَرَسَةِ عَرَّجَا عَلَى التّلّةِ القَرِيبَةِ لِقَطْفِ بَعْضِ حَبّاتِ الْبَلُّوطِ، فَرَأيَا جَارَهُمْ الرَّاعِي يُحَاوِلُ تَخْبِئَةَ شَيْءٍ مَا تَحْتَ إحْدَى الشُّجَيْرَاتِ, وَأنّهُ لَمَّا رَآهُمَا نَهَرَهُمَا وَقَامَ بِطَرْدِهِمَا مِنَ الْمَكَانِ. رَكِضَ الْوَلَدَانِ بِكُلِّ مَا أَمْكَنَهُمَا مِنْ قُوّةٍ خَوْفاً منهُ، وَفَرَّا هَارِبَيْنِ.
- ②- حول الأسماء التالية إلى المثنى:
- شجرة – ملعب الحي – أستاذ – المغني – ساعي البريد – متعد – محام – أفعى – حمراء – دعاء – مقهى – فتى – إملاء – مصطفى – بناء – أب – دم.
- ③- حدد إعراب الأسماء التالية: طالبان، الدراسيان، كلا، تقديرين، مرتين، الانذارين، الاثنين، حسب موقعها في جمل النص أسفله:
- سَجَّلَ فِي الْجَامِعَةِ طَالِبَانِ. فَلَمَّا انْتَهَى الْفَصْلَانِ الدِّرَاسِيَّانِ الأَوّلَانِ كَانَا قَدْ حَصَلَا كِلَاهُمَا عَلَى تَقْدِيرَيْنِ عَالِيَّيْنِ. غَيْرَ أنَّ أَحَدَهُمَا مَالَ إِلَى الْكَسَلِ وَالرَّاحَةِ، وَبَدَأَ مُعَدَّلُهُ فِي الاِنْخِفَاضِ تَدْرِيجِيًّا حَتَّى إِنَّهُ رَسَبَ فِي مَادَّةٍ وَاحِدَةٍ مَرَّتَيْنِ. وَمَا لَبِثَ أَنْ حَصَلَ عَلَى إِنْذَارَيْنِ، ثُمَّ لَمْ يُبَالِ بِكِلَا الإِنْذَارَيْنِ إِلَى أَنْ فُصِلَ مِنَ الْجَامِعَةِ. أَمَّا الآخَرُ فَقَدْ حَقَّقَ مُعَدَّلَاتٍ عَالِيَّةً، وَصَارَ يَنْتَقِلُ مِنْ نَجَاحٍ إِلَى نَجَاحٍ. بَلْ لَقَدْ صَارَ عُضْوًا فَاعِلاً فِي نَشَاطَاتِ كُلِّيَّتِهِ أيْضًا، وَلَمْ يُؤَثِّرِ اشْتِرَاكُهُ فِي النَّشَاطِ عَلَى مُسْتَوَاه الْعِلْمِيّ، بَلْ ظَلّ بَارِزًا فِي الْجَانِبَيْنِ الاِثْنَيْنِ كِلَيْهِمَا.