- الجامد والمشتق
- وهو اسم مرتجل وضع للدلالة على معناه ، ولم يؤخذ من لفظ غيره .وهو نوعان :
- ①← اسم ذات:
- رَجُل
- طِفْل
- حِصان
- شَجرة
- ...
وهو ما دل على ذات محسوسة، أي أنه يُدرَك بالحواس وله حيز في الوجود.
- ②← اسم معنى:
- أولا: المصادر
- هي أصل المشتقات، والمصدر هو ما دلّ على حدث غير مقترن بزمان، وهو عكس الفعل الذي يدلّ على حدث مقترن بزمان(ماض، مضارع، أمر).
- أوزان المصادر
- 1- المصادر الثلاثية
- أغلبها سماعية لا ضابط لها، أي أن لكل فعل مصدر خاص به. إلا أن هناك ضوابط غالبة تتبع المعنى:
- - ما دلّ على حركة واضطراب، غالبا ما يأتي مصدره على وزن "فَعَلان".
- طار ---> طَيَران
- هاج ---> هَيَجان
- فاض ---> فَيَضان
- - ما دلّ على لون، غالبا ما يأتي مصدره على وزن "فُعْلة".
- خَضِرَ ---> خُضْرَة
- زَرِقَ ---> زُرْقَة
- حَمِرَ ---> حُمْرَة
- - ما دلّ على حِرفة، غالبا ما يأتي مصدره على وزن "فِعالَة".
- فَلَحَ ---> فِلاحَة
- حاكَ ---> حِياكَة
- زَرَعَ ---> زِراعَة
- - ما دلّ على صوت، غالبا ما يأتي مصدره على وزن "فُعال" أو "فَعيل".
- نَبَحَ ---> نُباح
- عَوى ---> عُواء
- زَأَرَ ---> زَئير
- نَهَقَ ---> نَهيق
- - ما دلّ على داء، غالبا ما يأتي مصدره على وزن "فُعال".
- سَعَلَ ---> سُعال
- عَطَسَ ---> عُطاس
- دَارَ---> دُوار
- 2- المصادر غير الثلاثية
- كلها قياسية وتأتي في الغالب على وزن أفعالها مع اختلافات بسيطة.
- أَفْعَلَ ← إِفْعالٌ
- أَقْبَلَ ---> إِقْبالٌ
- أَعْرَضَ ---> إِعْراضٌ
- فَعَّلَ ← تَفْعيلٌ
- قَدَّمَ ---> تَقْديمٌ
- قَبَّلَ ---> تَقْبيلٌ
- فاعَلَ ← مُفاعَلَةٌ
- جاهَدَ ---> مُجاهَدَةٌ
- قابَلَ ---> مُقابَلَةٌ
- فَعْلَلَ ← فَعْلَلَةٌ
- زَلْزَلَ ---> زَلْزَلَةٌ
- دَحْرَجَ ---> دَحْرَجَةٌ
- تَفَعَّلَ ← تَفَعُّلٌ
- تَقَدَّمَ ---> تَقَدُّمٌ
- تَجَمَّدَ ---> تَجَمُّدٌ
- اِفْتَعَلَ ← اِفْتِعالٌ
- اِجْتَمَعَ ---> اِجْتِماعٌ
- اِقْتَرَبَ ---> اِقْتِرابٌ
- اِنْفَعَلَ ← اِنْفِعالٌ
- اِنْهَزَمَ ---> اِنْهِزامٌ
- اِنْصَرَفَ ---> اِنْصِرافٌ
- اِسْتَفْعَلَ ← اِسْتِفْعالٌ
- اِسْتَخْرَجَ ---> اِسْتِخْراجٌ
- اِسْتَدْعى ---> اِسْتِدْعاءٌ
- ثانيا: العدد
- العدد اسم يدل على كمية الأشياء المعدودة.
- ①- أنواع العدد
- ينقسم العدد إلى أربعة أنواع:
- 1- العدد المفرد
- يتكون من لفظ واحد، وهو يشمل:
- - الأعداد من واحد إلى عشرة.
- - المائة (100) والألف (1000) ومضاعفاتهما.
- 2- العدد المركب
- هي الأعداد من أحد عشر (11) إلى تسعة عشر(19).
- 3- ألفاظ العقود
- هي الأعداد من عشرين(20) إلى تسعين(90).
- 4- العدد المعطوف
- يتكون من جزئين يربط بينهما واو العطف، وهو يشمل الأعداد من واحد وعشرين(21) إلى تسع وتسعين(99).
- ②- أحكام العدد
- 1- الواحد (1) والاثنان (2):
- يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث، أي إذا كان المعدود مذكرا فإن العدد يكون مذكرا وإذا كان مؤنثا فإن العدد يكون مؤنثا، سواء كان العدد مفردا أو مركّبا أو معطوفا.
- أمثلة
- فَتاةٌ واحِدَةٌ - طِفْلٌ واحِدٌ
- كِتابان اثْنانِ - قِصَّتان اثْنَتانِ
- أَحَدَ عَشَرَ تِلْمِيذاَ - إِحْدَى عَشْرَةَ تِلْمِيذَةً
- اِثْنَا عَشَرَ مُهَنْدِساً - اِثْنَتَا عَشْرَةَ مُهَنْدِسَةً
- وَاحِدٌ وَعِشْرُونَ رَجُلاً - إِحْدَى وَثَلَاثُونَ فَتَاةً
- اِثْنَانِ وَخَمْسُونَ مُعَلّماً - اِثْنَتَانِ وَخَمْسُونَ مُعَلّمَةً
- ملاحظة
- 2- الأعداد من 3 إلى 9:
- يخالف العدد المعدود في التذكير والتأنيث، أي إذا كان المعدود مذكرا فالعدد يكون مؤنثا والعكس صحيح، سواء كان ذلك في الإفراد أو التركيب أو العطف.
- أمثلة
- أَرْبَعَةُ رِجَالٍ - أَرْبَعُ نِسَاءٍ
- خَمْسَ عَشْرَةَ قِصّةً – خَمْسَةَ عَشَرَ كِتَاباً
- سَبْعَةٌ وَأَرْبَعُونَ وَلَداً – سَبْعٌ وَأَرْبَعُونَ بِنْتاً
- 3- العدد عشرة (10):
- - إذا كان مفردا : يخالف المعدود في التذكير والتأنيث.
- - إذا كان مركبا: يطابق المعدود في التذكير والتأنيث.
- أمثلة
- عَشَرَةُ رِجَالٍ - عَشْرُ نِسَاءٍ
- خَمْسَةَ عَشَرَ ثَوْراً – خَمْسَ عَشْرَةَ بَقَرَةً
- ملاحظة
- عَشَرَةُ رِجَالٍ - عَشْرُ نِسَاءٍ
- خَمْسَةَ عَشَرَ ثَوْراً – خَمْسَ عَشْرَةَ بَقَرَةً
- 4- ألفاظ العقود:
- تبقى بلفظ واحد ولا تتغير بتغير جنس المعدود، سواء كانت مفردة أو معطوفة.
- أمثلة
- عِشْرُونَ طِفْلاً – عِشْرُونَ طِفْلَةً
- سَبْعٌ وَثَلَاثُونَ عَالِمةً – سَبْعَةٌ وَثَلَاثُونَ عَالِماً
- 5- المائة والألف:
- تبقى كذلك بلفظ واحد ولا تتغير بتغير جنس المعدود.
- أمثلة
- مائَةُ عَامِلٍ – مائَةُ عَامِلَةٍ
- أَلْفُ رَجُلٍ – أَلْفُ امْرَأَةٍ
- ③- إعراب العدد
- 1- الواحد (1) والاثنان (2):
- لا يأتيان إلا بعد المعدود، ويُعربان صفة له.
- أمثلة
- واحدا: نعت منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- اثنتين: نعت منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى.
- 2- الأعداد من الثلاثة (3) إلى العشرة(10):
- تعرب حسب موقعها في الجملة في حالتي الإفراد والعطف فقط.
- أمثلة
- خمس: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. - فَازَ سَبْعَةٌ وَعِشْرُونَ مُتَسَابِقاً.
- سبعة: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. - سَلَّمْتُ عَلَى عَشَرَةِ أَشْخَاصٍ.
- عشرة: اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- 3- الأعداد المركبة (من 11 إلى 19).
- تعرب مبنية على فتح الجزأين في محل رفع، أو نصب، أو جر.
- أمثلة
- ثَلَاثَةَ عَشَرَ: عدد مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل. - قَرَأْتُ سَبْعَ عَشْرَةَ قِصَّةً.
- سَبْعَ عَشْرَةَ: عدد مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به. - حَصَلَ اللَّاعِبُ عَلَى خَمْسَ عَشْرَةَ نُقْطَةً.
- خَمْسَ عَشْرَةَ: عدد مبني على فتح الجزأين في محل جر اسم مجرور.
- 4- ألفاظ العقود
- تعرب حسب موقعها في الجملة.
- تعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنها ملحقة به.
- ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء.
- أمثلة
- عِشْرِينَ: اسم مجرور، وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. - حَضَرَ خَمْسَةٌ وَثَلَاثُونَ طَبِيباً.
- ثَلَاثُونَ: اسم معطوف مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. - غَرَسَ الْفَلَّاحُ سَبْعِينَ شَجَرَةً.
- سَبْعِينَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
- ④- أحكام المعدود
- 1- الأعداد من الثلاثة (3) إلى العشرة(10):
- يكون المعدود جمعا، ويعرب مضافا إليه مجرورا.
- أمثلة
- بقراتٍ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. - سَلَّمْتُ عَلَى عَشَرَةِ أَشْخَاصٍ.
- أشخاصٍ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- 2- الأعداد من 11 إلى 99.
- يكون المعدود مفردا، ويعرب تمييزا منصوبا.
- أمثلة
- رجلاً: تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. - حَضَرَ خَمْسَةٌ وَثَلَاثُونَ طَبِيباً.
- طبيباً: تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- 3- المائة (100) والألف (1000).
- يكون المعدود مفردا، ويعرب مضافا إليه مجرورا.
- أمثلة
- سنةٍ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. - اِسْتَسْلَمَ مائةُ جُنْدِيٍ.
- جنديٍ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- ملاحظة
- - أَلْفٌ وَخَمْسُ مائَةٍ وَأرْبَعُونَ لِتْراً.
- - أَلْفٌ وَخَمْسُ مائَةِ لِتْرٍ.
- - أَلْفٌ وَخَمْسَةُ لِتْرَاتٍ.
- - أَلْفُ لِتْرٍ.
وهو ما يدلّ على معنى يُدرَك بالعقل والذهن وليس له حيز في الوجود.ونجده في:
يتغير واحد عند التركيب فيصبح: أَحَد في التذكير وإِحْدى في التأنيث.
حرف الشين في العدد عشرة (10) يأتي مفتوحا إذا كان المعدود مذكرا ويأتي ساكنا إذا كان المعدود مؤنثا، في حالة الإفراد والتركيب.
رَأَيْتُ طِفْلاً وَاحِداً وَطِفْلَتَيْنِ اثْنَتَيْنِ.
- ذَبَحَ الْجَزَّارُ خَمْسَ بَقَرَاتٍ.
- جَاءَ ثَلَاثَةَ عَشَرَ رَجُلاً.
- قَرَأْتُ قَصِيدَةً مِنْ عِشْرِينَ بَيْتاً.
- ذَبَحَ الْجَزَّارُ خَمْسَ بَقَرَاتٍ.
- جَاءَ ثَلَاثَةَ عَشَرَ رَجُلاً.
- قال تعالى:« يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ »
المعدود يتأثر بالعدد الذي يوجد مباشرة قبله.