- الضمائر
- الضمائر
- ①- التعريف
- هي ألفاظ تُستعمل في الحديث لتدل على أشخاص معروفين، بدلاً من ذكر أسمائهم ، أو أشياء معروفة بدل من ذكر أسمائها، اختصارا وتجنبا للتكرار.
- هي ألفاظ تعوض الاسم لكنها شبيهة بالحروف في الشكل والجمود، لذا فهي تعتبر من الأسماء المبنية.
- أمثلة
- نلاحظ أن الكلمتين (أبي، الضيوف) تكررتا في الجملة ولاجتناب ذلك نستعمل الضمائر: - اِسْتَقْبَلَ أَبِي الضُّيُوفَ وَأَكْرَمَـ(ضمير مستتر) ـــــهم(ضمير بارز).
- ②- أنواع الضمائر
- ♣- تنقسم الضمائر من حيث دلالتها على الأشخاص أو الأشياء إلى ثلاثة أقسام:
- أولا- ضمائر المتكلم
- وهي الضمائر التي تدل على الشخص المتكلم أو الأشخاص المتكلمين.
- أمثلة
- - أَنَا سَأَلْتُ صَدِيقِي فَأَجَابَنِي.
- - نَحْنُ نَحْتَرِمُ أَصْدِقَاءَنَا.
- ثانيا- ضمائر المخاطب
- وهي الضمائر التي تدل على الشخص (أو الأشخاص) الذي نكَلّمه، أو نتحدثُ إليه، أو نُخاطِبُه.
- أمثلة
- - أَنْتَ رَجُلٌ كَرِيمٌ وَأَنْتِ امْرَأَةٌ عَظِيمَةٌ.
- - أَنْتُمُ اكْتُبُوا دُرُوسَكُمْ وَأَنْتُنَّ اقْرَأْنَ كُتُبَكُنَّ.
- ثالثا- ضمائر الغائب
- وهي الضمائر التي تدل على الشخص أو الشيء ( الأشخاص أو الأشياء) الذي نتحدث عنه، فهو غير موجود من بيننا أي هو غائب عنا في لحظة الحديث.
- أمثلة
- - اَلْاِخْتِبَارُ أَسْئِلَتُهُ سَهْلَةٌ.
- - اَلطُّلَّابُ نَجَحُوا وَالطَّالِبَاتُ نَجَحْنَ.
- ♣- تنقسم الضمائر من حيث وجودها وحدها منفصلة في الكلام أو اتصالها بغيرها من الألفاظ ، أو اختفاؤها (استتارها ) إلى ثلاثة أنواع :
- أولا- الضمائر المنفصلة
- وهي الضمائر التي تُذكر منفصلةً عن غيرها في الكتابة، فلا تتصل عند الكتابة بغيرها من الكلمات، ويَصحُّ الابتداءُ بها، كما يصحُّ وقُوعها بعد أداة الاستثناء (إلا).
- أمثلة
- - أَنَا مُجْتَهِدٌ، وَمَا اجْتَهَدَ إلاَّ أَنَا.
- - قال تعالى:{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }
- - قال تعالى: { وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ }
- وتنقسم الضمائر المنفصلة إلى قسمين:
- 1- ♠ ضمائر الرفع ♠
- سميت بضمائر الرفع لأنها غالبا ما تكون في محل الأسماء المرفوعة (مبتدأ أو فاعل أو نائب الفاعل..)، وتنقسم من حيث دلالتها على الأشخاص أو الأشياء إلى:
- أَنَا ← ضمير المتكلم (المذكر والمؤنث)
- أَنْتَ ← ضمير المخاطب
- أَنْتِ ← ضمير المخاطبة
- هُوَ ← ضمير الغائب
- هِيَ ← ضمير الغائبة
- نَحْنُ ← ضمير المتكلميْن (المذكر والمؤنث)
- أَنْتُمَا ← ضمير المخاطبيْن
- أَنْتُمَا ← ضمير المخاطبتيْن
- هُمَا ← ضمير الغائبيْن
- هُمَا ← ضمير الغائبتيْن
- نَحْنُ ← ضمير المتكلمين (المذكر والمؤنث)
- أَنْتُمْ ← ضمير المخاطبين
- أَنْتُنَّ ← ضمير المخاطبات
- هُمْ ← ضمير الغائبين
- هُنَّ ← ضمير الغائبات
- أمثلة
- - قال تعالى:{ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ }
- - وقال تعالى:{ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ }
- - وقال تعالى: { فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا }
- 2- ♠ ضمائر النصب ♠
- سُميت بضمائر النصب لأنها تسد محل الأسماء المنصوبة (المفعول به)، وهي ( إيّا ) المتصلة بما يدل على تكلم أَو خطاب أو غيبة:
- إِيَّايَ ← ضمير المتكلم
- إِيَّاكَ ← ضمير المخاطب
- إِيَّاكِ ← ضمير المخاطبة
- إِيَّاهُ ← ضمير الغائب
- إِيَّاهَا ← ضمير الغائبة
- إِيَّانَا ← ضمير المتكلميْن
- إِيَّاكُمَا ← ضمير المخاطبيْن
- إِيَّاكُمَا ← ضمير المخاطبتيْن
- إِيَّاهُمَا ← ضمير الغائبيْن
- إِيَّاهُمَا ← ضمير الغائبتيْن
- إِيَّانَا ← ضمير المتكلمين
- إِيَّاكُمْ ← ضمير المخاطبين
- إِيَّاكُنَّ ← ضمير المخاطبات
- إِيَّاهُمْ ← ضمير الغائبين
- إِيَّاهُنَّ ← ضمير الغائبات
- أمثلة
- - قال تعالى: { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }
- - وقال أيضا: { وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ }
- - وقال أيضا: { وَقَالَ شُرَكَاؤُهُمْ مَا كُنْتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ }
- ثانيا- الضمائر المتصلة:
- وسميت بذلك لأنها تتصل في الكتابة بالكلمات ( أي الأسماء أو الأفعال أو الحروف) التي تجاورها ، ويلفظ بها ضمن هذه الكلمات، ولا يَصحُّ الابتداءُ بها، كما لا يصحُّ وقُوعهُ بعد أداة الاستثناء (إلا). وهي تدل على متكلم ، أو مخاطب أو غائب مثل الضمائر المنفصلة .
- أمثلة
- كِتَاب + ـي ← كِتَابِــي
- عَلَى + ــهِ ← عَلَيْهِ
- وَجَدَ + كُمَا ← وَجَدَكُمَا
- وتنقسم الضمائر المتصلة إلى قسمين:
- 1- ♠ ضمائر الرفع ♠
- وتسمى بضمائر الرفع لأنها تكون في محل الأسماء المرفوعة، ولا تتصل إلا بالأفعال. وهي ستة أنواع تجمع على كلمة (توانينا).
- ♦ - التاء المتحركة (ــت):
- أَنَا + فعل ماض ← ذَهْبْـــتُ
- أَنْتَ + فعل ماض ← ذَهَبْـــتَ
- أَنْتِ + فعل ماض ← ذَهَبْـــتِ
- أَنْتُمَا (المخاطبان) + فعل ماض ← ذَهَبْـــتُمَا
- أَنْتُمَا (المخاطبتان) + فعل ماض ← ذَهَبْـــتُمَا
- أَنْتُمْ + فعل ماض ← ذَهَبْـــتُمْ
- أَنْتُنَّ + فعل ماض ← ذَهَبْـــتُنَّ
- فائدة
- ♦ - واو الجماعة (ــو):
- هُمْ + فعل ماض ← ذَهَبُــوا
- هُمْ + فعل مضارع ← يَذْهَبُـــونَ أو يَذْهَبُـــوا
- أَنْتُمْ + فعل مضارع ← تَذْهَبُـــونَ أو تَذْهَبُـــوا
- أَنْتُمْ + فعل أمر ← اِذْهَبُـــوا
- توضيحات
- مثال: - اَلْفَلَّاحُ يَحْرُثُ الْأَرْضَ. ← اَلْفَلَّاحُونَ يَحْرُثُونَ الْأَرْضَ. 2- النون بعد واو الجماعة تُكتب فقط في الأفعال المضارعة المتصلة بواو الجماعة إذا كانت مرفوعة. وتُحذف في الحالات الأخرى أي إذا كانت منصوبة أو مجزومة، وتعوض بألف بعد الضمير.
- مثال: - اَلْفَلَّاحُونَ لَنْ يَحْرُثُوا الْأَرْضَ. 3- والنون بعد واو الجمع تحذف فقط إذا كان الاسم الجمع مضافا ولا تعوض بالألف.
- مثال: - فَلَّاحُو الْقَرْيَةِ لَمْ يَحْرُثُوا أَرْضَهُمْ.
- ♦ - ألف الاثنين (ــا):
- هُمَا (المذكر والمؤنث) + فعل ماض ← ذَهَبـــــا - ذَهَبَتَــــــا
- هُمَا (المذكر والمؤنث) + فعل مضارع ← يَذْهَبَــــــان / يَذْهَبَــــــا – تَذْهَبَــــــان / تَذْهَبَـــــــــا
- أَنْتُمَا (المذكر والمؤنث) + فعل مضارع ← تَذْهَبَــــــــان – تَذْهَبَـــــــــا
- أَنْتُمَا (المذكر والمؤنث) + فعل أمر ← اِذْهَبَــــــــــا
- توضيحات
- 1- يجب التمييز بين ألف الاثنين وألف المثنى، فالأولى تدخل على الفعل لتدل على فعل قام به شخصان أو شيئان، والثانية تدخل على الاسم المفرد كي تجعله مثنى.
- 2- النون بعد ألف الاثنين تكتب فقط في الأفعال المضارعة المتصلة بألف الاثنين إذا كانت مرفوعة.
- 3- والنون بعد ألف المثنى تحذف فقط إذا كان الاسم المثنى مضافا. أمثلة: - مُدَرِّسَا اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ لَمْ يَحْضُرَا لِأَنَّهُمْ يُشَارِكَانِ فِي اجْتِمَاعٍ مَعَ مُدِيرِ الْمَدْرَسَةِ.
- ♦ - نون النسوة(ــن)
- هُنَّ + فعل ماض ← ذَهَبْــــــــنَ
- هُنَّ + فعل مضارع ← يَذْهَبْـــــــنَ
- أَنْتُنَّ + فعل مضارع ← تَذْهَبْــــــــنَ
- أَنْتُنَّ + فعل أمر ← اِذْهَبْـــــــنَ
- توضيحات
- مثال لنون التوكيد: - (لَتَسْأَلُنَّ ) في قوله تعالى:{ ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ }
- مثال لنون النسوة: - (يُذْهِبْنَ) في قوله تعالى:{ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ }
- ♦- ياء المخاطبة (ـــي)
- أَنْتِ + فعل مضارع ← تَذْهَبِــــــــينَ – تَذْهَبِــــــــي
- أَنْتِ + فعل أمر ← اِذْهَبِـــــــــي
- توضيحات
- - النون بعد ألف ياء المخاطبة تثبت فقط في الأفعال المضارعة المتصلة بياء المخاطبة إذا كانت مرفوعة.
- - يجب التمييز بين ياء المخاطبة وياء المتكلم، فالأولى ضمير الرفع تدل على المخاطبة وتتصل فقط بالفعل المضارع و الأمر، والثانية ضمير النصب والجر تدل على المتكلم ويمكن أن تتصل بالفعل وبالاسم وبالحرف.
- ♦- (ـــنا) الدالة على الفاعل
- نَحْنُ + فعل ماض ← ذَهَبْــــــــنَا
- توضيحات
- اِسْتَقْبَلْــنَا ← (ـنا) الدالة على الفاعل.
- اِسْتَقْبَلَــنَا ← (ـنا) الدالة على جماعة المتكلمين.
- 2- ♠ ضمائر النصب والجر ♠
- وتسمى بضمائر النصب والجر لأنها تكون في محل الأسماء المنصوبة أو المجرورة، وتتصل بالفعل والاسم والحرف. وهي أربعة أنواع تجمع على كلمة (ناهيك).
- ♦- (ــنا) الدالة على جماعة المتكلمين.
- ♦♦ نحن ← ـنا
- [الفعل] + ـنا ← اِسْتَقْبَلَـــــنَا – يَجِدُ نَا – اِسْأَلْــــــــنَا - ...
- [الاسم] + ـنا ← قِسْمُـــــنَا – كِتَابُــــــنَا – مَلْعَبُــــــنَا ...
- [الحرف] + ـنا ← عَلَيْــــــنَا – فِيـــــنَا – إِنَّـــــــــنَا ...
- توضيح:
- اِسْتَقْبَلْــنَا ← (ـنا) الدالة على الفاعل.
- اِسْتَقْبَلَــنَا ← (ـنا) الدالة على جماعة المتكلمين.
- ♦- (هاء) الغياب:
- ♦♦- هُوَ ← ـه
- [الفعل] + ـه ← رَأَيْتُــــهُ – يَسْتَقْبِلُــــهُ – أَكْرِمْــــهُ...
- [الاسم] + ـه ← كِتَابُـــهُ – لِبَاسـُــهُ – أَبُوهُ...
- [الحرف] + ـه ← عَلَيْــهِ – فِيــهِ – إِنَّــهُ ...
- ♦♦- هي ← ـهَا
- [الفعل] + ـها ← رَأَيْتـُـــهَا – يَسْتَقْبِلُــــهَا – أَكْرِمْــــهَا...
- [الاسم] + ـها ← كِتَابُـــهَا – لِبَاسُـــهَا – أَبُوهَا...
- [الحرف] + ـها ← عَلَيْــهَا – فِيــهَا – إِنَّــهَا...
- ♦♦- هُمَا (المذكر والمؤنث) ← ـهما
- [الفعل] + ـهما ← رَأَيْتُــــهُمَا – يَسْتَقْبِلُــــهُمَا – أَكْرِمْــــهُمَا...
- [الاسم] + ـهما ← كِتَابُـــهُمَا – لِبَاسُـــهُمَا – أَبُوهُمَا...
- [الحرف] + ـهما ← عَلَيْــهِمَا – فِيــهِمَا – إِنَّــهُمَا...
- ♦♦- هُمْ ← ـهم
- [الفعل] + ـهم ← رَأَيْتُــــهُمْ – يَسْتَقْبِلُــــهُمْ – أَكْرِمْــــهُمْ...
- [الاسم] + ـهم ← كِتَابُـــهُمْ – لِبَاسُـــهُمْ – أَبُوهُمْ...
- [الحرف] + ـهم ← عَلَيْــهِمْ – فِيــهِمْ – إِنَّــهُمْ...
- ♦♦- هُنَّ ← ـهن
- [الفعل] + ـهن ← رَأَيْتُــــهُنَّ – يَسْتَقْبِلُــــهُنَّ – أَكْرِمْــــهُنَّ...
- [الاسم] + ـهن ← كِتَابُـــهُنَّ – لِبَاسُـــهُنَّ – أَبُوهُنَّ...
- [الحرف] + ـهن ← عَلَيْــهِنَّ – فِيــهِنَّ – إِنَّــهُنَّ...
- فائدتين:
- - نلاحظ أن هذه الضمائر تبدأ كلها بالهاء (هاء الغياب) وتختلف أواخرها حسب العدد والجنس، فـ (ـه) يدل على الغائب، و(ـها) يدل على الغائبة، و(ـهما) يدل على الغائبين والغائبتين، و(ـهم) يدل على الغائبين، و(ـهن) يدل على الغائبات.
- - لكل ضمير غيبة مرجع يعود إليه، متقدم عليه إِما لفظاً ورتبة، وإِما لفظاً، وإما رتبة: (قَابَلَ خالدٌ جَارَهُ، قَابَلَ خَالِداً جَارُهُ، قَابَلَ جَارَهُ خَالِدٌ)، ولا يقال: (قابلَ جارُه خالداً) لأن الضمير حينئذ يعود على متأَخر لفظاَ ورتبة.
- ♦- (ياء) المتكلم.
- ♦♦- أنا ← ـي
- [الفعل] + (ن) ـي ← رَأَتْــــنِي – يَسْتَقْبِلُــــنِي – أَكْرِمْــــنِي...
- [الاسم] + ـي ← كِتَابِـــي – لِبَاسِـــي – أَبِـــي...
- [الحرف] + ـي ← عَلَــــيَّ – فِــــيَّ – إِنِّــي (إِنَّــــنِي)...
- ملاحظات:
- - إذا اتصلت ياءُ المتكلم بالفعلَ ، يجب الفصلُ بينهما بنونٍ تُسمى (نون الوقاية)، وتسمى كذلك لأنها تَقي ما تَتَّصلُ به من الكسر (أي تَحْفَظُهُ منهُ).
- - يجب التمييز بين ياء المخاطبة وياء المتكلم، فالأولى ضمير الرفع تدل على المخاطبة وتتصل فقط بالفعل المضارع و الأمر، والثانية ضمير النصب والجر تدل على المتكلم ويمكن أن تتصل بالفعل وبالاسم وبالحرف.
- ♦- (كاف) الخطاب:
- ♦♦- أنتَ ← ـكَـ
- [الفعل] + ـكَـ ← رَأَيْتُــــكَـ – يَسْتَقْبِلُــــكَـ – أَكْرَمَــــكَـ...
- [الاسم] + ـكَـ ← كِتَابُـــكَـ – لِبَاسُـــكَـ – أَبُوكَـ...
- [الحرف] + ـكَـ ← عَلَيْــكَـ – فِيــكَـ – إِنَّــكَـ ...
- ♦♦- أنتِ ← ـكِـ
- [الفعل] + ـكِـ ← رَأَيْتُــــكِـ – يَسْتَقْبِلُــــكِـ – أَكْرَمَــــكِـ...
- [الاسم] + ـكِـ ← كِتَابُـــكِـ – لِبَاسُـــكِـ – أَبُوكِـ...
- [الحرف] + ـكِـ ← عَلَيْــكِـ – فِيــكِـ – إِنَّــكِـ ...
- ♦♦- أنتما (المذكر والمؤنث) ← ـكُمَا
- [الفعل] + ـكُمَا ← رَأَيْتُــــكُمَا – يَسْتَقْبِلُــــكُمَا – أَكْرَمَــــكُمَا...
- [الاسم] + ـكُمَا ← كِتَابُـــكُمَا – لِبَاسُـــكُمَا – أَبُوكُمَا...
- [الحرف] + ـكُمَا ← عَلَيْــكُمَا – فِيــكُمَا – إِنَّــكُمَا...
- ♦♦- أنتم ← ـكُمْ
- [الفعل] + ـكُمْ ← رَأَيْتُــــكُمْ – يَسْتَقْبِلُــــكُمْ – أَكْرَمَــــكُمْ...
- [الاسم] + ـكُمْ ← كِتَابُـــكُمْ – لِبَاسُـــكُمْ – أَبُوكُمْ...
- [الحرف] + ـكُمْ ← عَلَيْــكُمْ – فِيــكُمْ – إِنَّــكُمْ...
- ♦♦- أنتن ← ـكُنَّ
- [الفعل] + ـكُنَّ ← رَأَيْتُــــكُنَّ – يَسْتَقْبِلُــــكُنَّ – أَكْرَمَــــكُنَّ...
- [الاسم] + ـكُنَّ ← كِتَابُـــكُنَّ – لِبَاسُـــكُنَّ – أَبُوكُنَّ...
- [الحرف] + ـكُنّ ← عَلَيْــكُنَّ – فِيــكُنَّ – إِنَّــكُنَّ...
- فائدة:
- نلاحظ أن هذه الضمائر تبدأ كلها بالكاف (كاف الخطاب) وتختلف حسب العدد والجنس، فـ (ـكـ بالفتحة) تدل على المخاطب، و(ـكـ بالكسرة) تدل على المخاطبة، و(ـكما) يدل على المخاطبين أو المخاطبتين، و(ـكم) يدل على المخاطبين، و(ـكن) يدل على المخاطبات.
- ثالثا- الضمائر المستترة:
- ♠- ويسمى أيضا الضمير غير الظاهر أو المخفي، وهو ضمير لا يظهر لفظا في الجملة أي لا يتلفظ به، لكنه يكون مقدرا ومنويا في الذهن ويبنى الكلام عليه. ويكون إما فاعلا أو نائب الفاعل أو اسم الناسخ الفعلي.
- أمثلة
- ← الفاعل في الجملة ضمير مستتر تقديره: أنت. - تُطْرَحُ بَعِيداً.
- ← نائب الفاعل في الجملة ضمير مستتر تقديره: هي. - كَانَ رَائِعاً.
- ← اسم كان في الجملة ضمير مستتر تقديره: هو.
- ♠- ويقابله في الضمائر المنفصلة ما يلي:
- هو + فعل ماض ← خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ.
- هي + فعل ماض ← خَرَجَتْ مِنْ بَيْتِهَا.
- هو + فعل مضارع ← يَخْرُجُ مِنْ بَيْتِهِ.
- هي + فعل مضارع ← تَخْرُجُ مِنْ بَيْتِهَا.
- أنا + فعل مضارع ← أَخْرُجُ مِنْ بَيْتِي.
- نحن + فعل مضارع ← نَخْرُجُ مِنْ بَيْتِنَا.
- أنت + فعل مضارع ← تَخْرُجُ مِنْ بَيْتِكَ.
- أنت + فعل أمر ← اُخْرُجْ مِنْ بَيْتِكَ.
- ♠- ينقسم الضمير المستتر إلى قسمين:
- ♦- الضمير المستتر وجوبا
- وهو ما لا يمكن أن يَحُل محله الاسم الظاهر.
- مثال:
- ← الفاعل في الجملة ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن، أي لا يمكن تعوضه باسم ظاهر، فلا نقول: - "نَجْتَهِدُ التّلَامِيذُ."
- ويكون في الفعل المسند إلى:
- 1- ضمير المتكلم المفرد أو المثنى أو الجمع ( أنا – نحن) في المضارع.
- مثال:
- ← الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا. - نُسَاعِدُ الْمُحْتَاجَ.
- ← الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن.
- 2- ضمير المخاطب المفرد (أنت) في المضارع والأمر.
- مثال:
- ← الفاعل لفعل (تعتني) ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت. - خُذْ قِسْطاً مِنَ الرَّاحَةِ.
- ← الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
- ♦- الضمير المستتر جوازا.
- وهو ما يمكن أن يَحُل محله اسما ظاهرا.
- مثال:
- ← الفاعل في الجملة ضمير مستتر جوازا تقديره هو، أي يمكن تعوضه باسم ظاهر، فيمكن القول: - أَقْبَلَ الرَّبِيعُ. / اَلرَّبِيعُ أَقْبَلَ فَصْلُهُ / ...
- ويكون في الفعل المسند إلى:
- - ضمير الغائب المفرد أو الغائبة المفرد ( هو – هي) في الماضي والمضارع.
- مثال:
- ← الفاعل لفعل (نام) ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
- ← الفاعل لفعل (يستيقظ) ضمير مستتر تقديره هو. - اَلْبِنْتُ نَامَتْ بَاكِراً كَيْ تَسْتَيْقِظَ بَاكِراً.
- ← الفاعل لفعل (نامت) ضمير مستتر جوازا تقديره هي.
- ← الفاعل لفعل (تستيقظ) ضمير مستتر تقديره هي.
- ملاحظات:
- - التاء المتصلة بالفعل الماضي المسند إلى ضمير الغائبة المفرد، ليست ضميرا وتسمى تاء التأنيث الساكنة ولا محل لها من الإعراب. ( قَرَأَتْ، دَفَعَتْ، وَجَدَتْ، نَامَتْ ...)
- - الفاعل في قوله تعالى:{ فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ } ليس هو ضمير المتصل (أنت) وإنما هو ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت. أما الضمير المنفصل (أنت) فيعرب في الآية توكيدا.
- ♣- يوجد نوع آخر من الضمير ليس له محل من الإعراب، ويسمى: ضمير الفصل. وصورته كصورة الضمائر المنفصلة الخاصة بالرفع ( أنا – أنت – أنت – هو – هي – نحن – أنتما – هما – أنتم – أنتن – هم – هن). سُمِّي ضمير الفصل؛ لأنه يَفْصِل بين الخبر، والتابع (الصِّفة ، أو البدل) فإذا قلت : زيدٌ القائمٌ ، احْتُمِلَ أن يكون ( القائمُ ) صفة لزيد على اعتبار أنّ الخبر سيأتي ذكره واحْتُمِل أَنّ يكون (القائم) خبرًا لزيد ، فلما أُتى بضمير الفصل، نحو: زيدٌ هو القائم ، تعيّن أن يكون ( القائمُ ) خبرًا عن زيد.
- ضمير الفصل:
- - شروط ضمير الفصل.
- 1- أن يكون من الضمائر المنفصلة الخاصة بالرفع.
- 2- أن يقع بين المبتدأ والخبر ، أو يقع بين ما أصلهما المبتدأ والخبر ، كاسمي ( إنّ , وكان ) وخبرهما.
- 3- أن يقع بين معرفتين ، أو بين معرفة و ما يُشبه المعرفة في عدم قبوله أداة التعريف.
- 4- أنْ يُطابق ما قبله في الغيبة أو التكلّم أو الخطاب، وفي الإفراد أو التثنية أو الجمع، وفي التذكير أو التأنيث.
- أمثلة:
- - قال تعالى:{ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ }
- - قال تعالى:{ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ }
- - قال تعالى:{ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ }
- ③- إعراب الضمائر
- تم تخصيص درس خاص بإعراب الضمائر ضمن قائمة إعراب الأسماء المبنية داخل المدونة
- من هنا
- ④- جدول يلخص أنواع الضمائر.
- اِسْتَقْبَلَ أَبِي الضُّيُوفَ وَأَكْرَمَ أَبِي الضُّيُوفَ.
وهي : ـتُ - ـتَ - ـتِ - ـتُمَا - ـتُمَا - ـتُمْ - ـتُنَّ، ويقابلها في الضمائر المنفصلة ما يلي:
نلاحظ أن هذه الضمائر تختلف إما في حركاتها أو مزيداتها، فالضمة تدل على المتكلم، والفتحة تدل على المخاطب، والكسرة تدل على المخاطبة، والميم والألف في (ـتما) تدلان على المخاطبين أو المخاطبتين، والميم في (تم) تدل على المخاطبين، والنون في (تن) تدل على المخاطبات.
تسمى كذلك لأنها تدل على جماعة من الناس، يقابلها في الضمائر المنفصلة ما يلي:
1- يجب التمييز بين واو الجماعة وواو الجمع، فالأولى تدخل على الفعل لتدل على فعل قام به جماعة من الناس، والثانية تدخل على الاسم المفرد كي تجعله جمعا مذكرا سالما.
تسمى كذلك لأنها تدل على شخصين أو شيئين، يقابلها في الضمائر المنفصلة ما يلي:
تسمى كذلك لأنها تدل على جماعة من النساء، يقابلها في الضمائر المنفصلة ما يلي:
- يجب التمييز بين نون النسوة ونون التوكيد، فالأولى ضمير متصل يدل على الإناث وتكون دائما مبنية على الفتح وما قبلها ساكن، والثانية تدل على التوكيد وتكون إما مشددة وما قبلها مفتوح إذا كانت ثقيلة وإما ساكنة وما قبلها مفتوح إذا كانت خفيفة.
تسمى كذلك لأنها تدل على المخاطبة، ويقابله في الضمائر المنفصلة ما يلي:
وتسمى أيضا (نا) الفاعلين، ويقابله في الضمائر المنفصلة ما يلي:
- يجب التمييز بين (ـنا) الدالة على الفاعل و(ـنا) الدالة على جماعة المتكلمين، فالأول ضمير خاص بالرفع يتصل فقط بالفعل الماضي ويكون ما قبله دائما ساكنا، والثاني ضمير خاص بالنصب والجر ويتصل بالفعل والاسم والحرف و إذا اتصل بالفعل يكون ما قبله دائما مفتوحا.
ويسمى كذلك لأنها تدل على المتكلمين، ويقابله في الضمائر المنفصلة ما يلي:
- يجب التمييز بين (ـنا) الدالة على الفاعل و(ـنا) الدالة على جماعة المتكلمين، فالأول ضمير خاص بالرفع يتصل فقط بالفعل الماضي ويكون ما قبله دائما ساكنا، والثاني ضمير خاص بالنصب والجر ويتصل بالفعل والاسم والحرف و إذا اتصل بالفعل يكون ما قبله دائما مفتوحا.
تسمى كذلك لأنها تدل على شخص غائب أو أشخاص غائبين، وهي (ـهُ - ـهَا - ـهُمَا - ـهُمْ - ـهُنَّ )، ويقابلها في الضمائر المنفصلة:
ويسمى كذلك لأنه يدل على الشخص المتكلم أو المتكلمة، ويقابله في الضمائر المنفصلة:
تسمى كذلك لأنها تدل على شخص نخاطبه أو أشخاص نخاطبهم، وهي (ـكَـ - ـكِـ - ـكُمَا - ـكُمْ - ـكُنَّ )، ويقابلها في الضمائر المنفصلة:
- اُكْتُبْ جُمْلَةً مُفِيدَةً.
- نَجْتَهِدُ كَيْ نَنْجَحَ.
- أَلْعَبُ مَعَ أَصْدِقَائِي.
- يَجِبُ أَنْ تَعْتَنِيَ بِمَلَابِسِكَ.
- اَلرَّبِيعُ أَقْبَلَ.
- اَلْوَلَدُ نَامَ بَاكِراً كَيْ يَسْتَيْقِظَ بَاكِراً.
- تقويم
- تقويم ①:
- 1- .............. أَنَامُ مُبَكِّراً.
- 2- .............. تُسَرِّحُ شَعْرَهَا كلَّ يومٍ .
- 3- ............... يُنَظِّفُونَ الشَّوَارِعَ.
- 4- ........... تَحْتَرِمُ مَنْ يُحَافِظُ عَلَى النِّظَامِ.
- 5- ............ تُحَافِظِينَ عَلَى رَشَاقَتِكِ.
- 6- ........... تُسَاعِدُونَ الْمُحْتَاجِينَ .
- 7- ......... يَذْهَبَانِ إِلَى السِّبَاحَةِ كُلَّ صَبَاحٍ.
- 8- ......... تَسِيرَانِ عَلَى الرَّصِيفِ .
- 9- ......... نَقُومُ بِتَنْظِيفِ سَيَارَتِنَا.
- 10- ....... تُسَاهِمُ فِي نَجَاحِ الْفَرِيقِ.
- تقويم ②:
- أَهَمُّ مَا جَرَّبْتُ فِي حَيَاتِي أَنِّي رَأَيْتُ قَوْلَ الْحَقِّ وَالْتِزَامَهُ وَتَحَرِّي الْعَدْلَ وَعَمَلَهُ، يُكْسِبُ الإِنْسَانَ مِنَ الْمَزَايَا مَا لَا يُقَدَّرُ. لَقَدِ احْتَمَلْتُ فِي سَبِيلِ ذَلِكَ بَعْضَ الْآلَامِ، وَأَغْضَبْتُ بَعْضَ الْأَنَامِ، وَضَاعَتْ عَلَيَّ مِنْ أَجْلِهِ بَعْضُ الْمَصَالِحِ، وَلَكِنِّي بِرَغْمِ ذَلِكَ كُلِّهِ قَدِ اسْتَفَدْتُ مِنْهُ أَكْثَرَ مِمَّا خَسِرْتُ.
- لَقَدِ اسْتَفَدْتُ مِنْهُ رَاحَةَ الضَّمِيرِ، وَاسْتَفَدْتُ مِنْهُ ثِقَةَ النَّاسِ بِمَا أَقُولُ وَمَا أَعْمَلُ، وَاسْتَفَدْتُ مِنْهُ حُسْنَ ظَنِّهِمْ بِمَا يَصْدُرُ عَنِّي وَلَوْ لَمْ يَفْهَمُوا سَبَبَهُ، وَمَعَ هَذَا فَقَدِ اسْتَفَدْتُ مِنْهُ أَيْضاً مَادِّياً أَكْثَرَ مِمَّا اسْتَفَادَ غَيْرِي مِمَّنْ لَمْ يَلْتَزِمُوا الْحَقَّ وَلَمْ يُرَاعُوا الصِّدْقَ وَالْعَدْلَ.
- لَقَدْ وُجِدْتُ فِي أَوْسَاطٍ كَثِيرَةٍ وَعَاشَرْتُ زُمَلَاءَ كَانُوا يُرْضَوْنَ رُؤَسَاءَهُمْ أَكْثَرَ مِمَّا يُرْضَوْنَ ضَمَائِرَهُمْ، وَيَقُولُونَ مَا يُعْجِبُ النَّاسَ، لَا مَا يَعْتَقِدُونَ أَنَّهُ الصِّدْقُ، وَيَرْتَكِبُونَ الظُّلْمَ طَلَباَ لِلْجَاهِ أَوِ الْعُلُوِّ فِي الْمَنْصِبِ، وَمَعَ هَذَا فَقَدْ رَبِحُوا قَلِيلاً وَخَسِرُوا كَثِيراً.
- لَقَدْ خَسِرُوا الْفَضِيلَةَ وَخَسِرُوا الضَّمِيرَ، وَفَازُوا بِقَلِيلٍ مِنَ الْحَظِّ الْعَاجِلِ، تَبِعَهُ كَثِيرٌ مِنَ الْفَشَلِ الآجِلِ، فَلَوْ حَسَبْتُ بِالدِّقَّةِ مَا كَسَبْتُ وَمَا خَسِرْتُ، وَمَا كَسَبَ هَؤُلَاءِ وَمَا خَسِرُوا لَوَجَدْتُنِي أَسْعَدَ حَالاً وَأَوْفَرَ حَظًّا. فَإِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَنْتَفِعَ بِتَجْرِبَتِي فَالْتَزِمِ الْحَقَّ وَالصِّدْقَ وَالْعَدْلَ فِي جَمِيعِ أَعْمَالِكَ مَهْمَا تَكُنِ النّتِيجَةُ.
- أحمد أمين
- تقويم ③:
- ♠- نحن: سَأَلْنَاكِ فَأَجِيبِينَا.
- أنا: ......
- هو: ......
- هما: ......
- هم: ......
- ♠- هُوَ غَارِقٌ فِي تَأَمُّلَاتِهِ.
- هي: ......
- أنتم: ......
- أنتن: ......
- نحن: ......
- ♠- اَلتِّلْمِيذُ الْمُجْتَهِدُ هُوَ الْمُهْتَمُّ بِدُرُوسِهِ.
- ................ هي ..................
- ................ هما ..................
- ................ هم ..................
- ................ هن ..................
ضع ضميراً منفصلا مناسباً في بداية كل جملة من الجمل التالية :
عين الضمائر الموجودة في القطعة وبين نوعها:
حول الجمل التالية: