- الممنوع من الصرف
- الممنوع من الصرف
- ①- تعريفات
- ينقسم الاسم إلى:
- الاسم المنصرف
- وهو الذي تظهر على آخره جميع حركات الإعراب، و التنوين.
- أمثلة
- - هَذَا طَائِرٌ .
- - رَأَيْتُ طَائِراً .
- - نَظَرْتُ إِلَى طَائِرٍ.
- الاسم الممنوع من الصرف
- وهو ما لا يجوز أن يلحقه التنوين إِلا في الضرورات الشعرية وما إليها، ويجر بفتحة بدل الكسرة في أَغلب أَحواله، ولا يجر بكسرة إلا إِذا دخلتها (الـ) أَو أُضيفت.
- أمثلة
- مَرَرْتُ بِرِجَالٍ أَفْضَلَ مِنْكَ.
- مَرَرْتُ بِأَفْضَلِ الرّجِالِ.← صرفت (أفضل ) هنا لأنها مضافة.
- مَرَرْتُ بِالأَفْضَلِ. ← صرفت (أفضل) لأنها معرفة بـ ال.
- ②- التشابه والاختلاف
- ♣- يتشابه الاسم المنصرف والاسم الممنوع من الصرف في :
- - أن كلاً منهما يرفع بالضمة.
- - أن كلاً منهما ينصب بالفتحة .
- ♣- يختلف الاسم المنصرف عن الاسم الممنوع من الصرف في:
- - أن الاسم المنصرف ينوّن، و الاسم الممنوع من الصرف لا ينوّن.
- - أن الاسم المنصرف يجر بالكسرة، و الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة.
- ③- الأسماء الممنوعة من الصرف:
- أولا: العلم الممنوع من الصرف
- 1- العلم الأعجمي:
- يمنع العلم الأعجمي من الصرف إذا كان مزيدا على ثلاثة أحرف، فإن كان ثلاثيا صرف في حالة، ومنع في أخرى.
- ♠- الأعجمي المزيد:
- أمثلة
- - ومنه قوله تعالى : { لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسّائِلِينَ }
- - وقوله تعالى : { وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ }
- ♠- الأعجمي الثلاثي:
- ♣- يمنع من الصرف إن كان متحرك الوسط.
- أمثلة
- - حَلَبُ مَدِينَةٌ جَمِيلَةٌ.
- - إنّ قطرَ دَوْلُةٌ خَلِيجِيّةٌ.
- - سَافَرْتُ إلى حَلَبَ.
- ♣- ويجب صرفه إن كان ساكن الوسط.
- أمثلة
- - ومنه قوله تعالى: { إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ }
- - وقوله تعالى: { وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ }
- 2- العلم المؤنث:
- ♣- المنتهي بتاء التأنيث لمؤنث كانت أو لمذكر.
- أمثلة
- - ومنه قوله تعالى:{ وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ }
- ♣- غير المنتهي بتاء التأنيث.
- ♦♦ إذا زاد عن ثلاثة أحرف
- يمنع من الصرف.
- أمثلة
- - ومنه قوله تعالى:{ وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آَيَةً }
- ♦♦ إذا كان ثلاثيا
- - يمنع من الصرف إن كان محرك الوسط.
- أمثلة
- - جَاءَتْ أملُ.
- - رَأَيْتُ أمَلَ.
- - سَلّمْتُ عَلَى أَمَلَ.
- - ويجوز أن يمنع من الصرف أو عدمه إن كان ساكن الوسط.
- أمثلة
- - ومنه قوله تعالى:{ اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ }
- - وفي آية أخرى:{ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ }
- 3- العلم المركب تركيبا مزجيا غير مختوم ب(ويه).
- ♣- ومعنى التركيب المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض، وتمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة .
- أمثلة
- - حَضْرَمَوْتُ مُحَافَظَةٌ يَمَنِيَّةٌ.
- - زُرْتُ بَعْلَبَكَّ.
- - سَافَرْتُ إلَى بُورسُودَانَ.
- ♣- أما إذا كان العلم المركب تركيبا مزجيا مختوما " بويه "، بني على الكسر . مثل : سيبويه ، وخمارويه ..
- 4- العلم المنتهي بألف ونون زائدتين:
- أمثلة
- - ومنه قوله تعالى : { وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ }
- - وقوله تعالى : { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ }
- 5- العلم على وزن الفعل:
- أمثلة
- - ومنه قوله تعالى : { وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ }
- 6- العلم المعدول عن فاعل إلى ( فُعَل ):
- إذا كان العلم معدولا، أي تحول الاسم من وزن إلى وزن آخر، والأغلب أن يكون على وزن فُعل بضم الفاء، وفتح العين.
- أمثلة
- - كَانَ عُمَرُ صَحَابِيَّا جَلِيلاً.
- ثانيا: الصفة الممنوعة من الصرف
- 1- الصفة على وزن (أفعل):
- ♣- شرط أن يكون مؤنثها على وزن (فعلاء) أو (فعلى).
- أمثلة
- أَحْمَر ← حَمْرَاء
- أَصْفَر ← صَفْرَاء
- أَفْضَل ← فُضْلَى
- أَعْرَج ← عَرْجَاء
- أَحْسَن ← حُسْنَى
- - ومنه قوله تعالى : { وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا }
- ♣- أما إذا لحقتها تاء التأنيث فلا تمنع من الصرف.
- أمثلة
- أَرْمَل ← أَرْمَلَة
- أَرْبَع ← أَرْبَعَة
- - مَرَرْتُ بِرَجُلٍ أَرْمَلٍ.
- 2- الصفة المنتهية بألف ونون زائدتين:
- ♣- شرط أن يكون مؤنثها على وزن (فعلى).
- أمثلة
- جَوْعَان ← جَوْعَى
- فَرْحَان ← فَرْحَى
- غَضْبَان ← غَضْبَى
- - ومنه قوله تعالى : { وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا }
- ♣- أما إذا لحقتها تاء التأنيث فلا تمنع من الصرف.
- أمثلة
- صَيْحَان ← صَيْحَانَة
- نَدْمَان ← نَدْمَانَة
- سَيْفَان ← سَيْفَانَة
- - مَرَرْتُ بِرَجُلٍ سَيْفَانٍ.
- 3- الصفة المعدولة:
- أي تحولت من صيغة إلى صيغة أخرى، وذلك في موضعين:
- ♣- الصفة المعدولة عن " فُعَال ، ومَفعَل " من الأعداد العشرة الأول.
- أمثلة
- وَاحِد ← أُحَاد – مَوْحَد
- اثْنَان ← ثُنَاء – مَثْنَى
- ثَلاثَة ← ثُلَاث – مَثْلَث
- ...
- عَشَرَة ← عُشَار - مَعْشَر
- - ومنه قوله تعالى : { جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ }
- ♣- الصفة المعدولة عن صيغة " آخر " إلى " أُخَر " على وزن " فُعَل " بضم الفاء وفتح العين.
- مثال:
- - قوله تعالى : { فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ }
- ثالثا: صيغة منتهى الجموع.
- ♣- وهي كل جمع بعد أَلف تكسيره حرفان أَو ثلاثة أحرف أَوسطها ساكن شرط ألا ينتهي بتاء التأنيث.
- أمثلة
- مَسْجِد ← مَسَاجِد
- أعُصْفُور ← عَصَافِير
- تِمْثَال ← تَمَاثِيل
- مِفْتَاح ← مَفَاتِيح
- - ومنه قوله تعالى : { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا، حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا }
- - وقوله تعالى: { وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ }
- - وقوله تعالى: { يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ }
- ♣- أما إذا كان مختوما بتاء التأنيث فلا يمنع من الصرف.
- أمثلة
- رابعا: الاسم المنتهي بألف التأنيث المقصورة الزائدة
- وهو كل اسم مقصور ألفه تزاد للتأنيث.
- أمثلة
- - ومنه قوله تعالى:{ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ }
- - وقوله تعالى:{ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ }
- خامسا: الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة.
- وهو كل اسم ممدود همزته مزيدة للتأنيث.
- أمثلة
- - ومنه قوله تعالى: { إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ }
- - ومنه قوله تعالى: { يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ، بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ }
- ④- إعراب الممنوع من الصرف
-
- ♣- يعرب الممنوع من الصرف إعراب الاسم المفرد ، بالحركات الظاهرة ، أو المقدرة ، رفعا ونصبا وجرا ، بدون تنوين ، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة.
- 1- الاسم الممنوع من الصرف المرفوع:
- أحمد: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة بدون تنوين ، لأنه ممنوع من الصرف. - قال تعالى: { وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا }
- موسى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر.
- قال تعالى:{ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ }- 2- الاسم الممنوع من الصرف المنصوب:
- بيضاء: حال منصوبة بالفتحة الظاهرة بدون تنوين ، لمنعها من الصرف. - قال تعالى: { وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ }
- مصانع: مفعول به منصوب بالفتحة بدون تنوين ، لأنه ممنوع من الصرف.
- قال تعالى: { اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ }- 3- الاسم الممنوع من الصرف المجرور:
- مصابيح: اسم مجرور، وعلامة الجر الفتحة النائبة عن الكسرة لمنعه من الصرف. - قال تعالى: { فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ }
- أخر: نعت مجرور، وعلامة جره الفتحة النائبة عن الكسرة، لأنه ممنوعة من الصرف.
- قال تعالى: { وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ }- ♣- أما إذا كان الممنوع من الصرف معرفا بـ " أل " ، أو بالإضافة، صُرِف .وعندئذ ينون ، ويجر بالكسر كغيره من الأسماء المعربة المصروفة .
- أمثلة
- - قال تعالى: { وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ }
- - وقوله تعالى: { قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ }
- - وقوله تعالى: { لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } فكل من الكلمات " المساجد، المدائن، أحسن" جاءت مجرورة بالكسرة مع أنها في الأصل ممنوعة من الصرف، ولكن العلة في صرفها أنها جاءت معرفة بأل بالنسبة للكلمتين "المساجد، المدائن" ومعرفة بالإضافة بالنسبة للكلمة "أحسن".
إِبْرَاهِيم - إِسْمَاعِيل - إِسْحَاق - يَعْقُوب - مَايْكْل - لُنْدُن - فَلَسْطِين - إْسْرَائِيل - أكْتُوبر - نُوَنْبِر .. إلخ
حَلَب، قَطَر
هُود، لُوط، نُوح ، خَان ...
مُعَاوِيّة - حَمْزَة - طَلْحَة - فَاطِمَة - عَائِشَة - جَدّة - مَكّة
مَرْيَم، سُعَاد، زَيْنَب، وِدَاد ...
سَحَر، قَمَر، أَمَل ...الخ
مِصْر، هِنْد، شَمْس، وَعْد ... الخ
حَضْرَمَوْت، بَعْلَبَك، بُورسُودَان، بُورتَوْفِيق، نيويورك...
عَدْنَان، عِمْرَان، عُثْمَان، غَطْفَان، مَرْوَان، سُلَيْمَان، رَمَضَان...
يَزِيد، أَحْمَد، أَسْعَد، يَسْلَم، يَعِيش، أَشْرَف...
عُمَر، زُفَر، زُحَل، قُزَح، هُبَل، جُحَا ...
تَلَامِذَةٌ - جَهَابِذَةٌ - صَيَارِفَةٌ – عَمَالِقَةٌ...
سَلْوَى - لَيْلَى - لُبْنَى - ذِكْرَى - دَعْوَى - قتْلَى - جرْحَى - عُظْمَى - كُبْرَى - دُنْيَا – عُلْيا...
فُقَرَاء - صَحْرَاء - حَمْرَاء - كُرَمَاء - سَعْدَاء...
- تقويم
- 1- قال تعالى: { وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ }
- 2- قال تعالى: { هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ، فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ }
- 3- قال تعالى: { وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ }
- 4- قال تعالى: { وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آَيَةً وَآَوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ }
- 5- قال تعالى: { أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ }
- 6- قال تعالى: { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ }
- 7- قال تعالى: { وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا }
- 8- قال تعالى: { الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ }
- 9- قال تعالى: { وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ }
- 10- قال تعالى: { وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا }
- 11- قال تعالى: { فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ }
- 12- قال تعالى: { وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ }
- 13- قال تعالى: { وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ }
- 14- قال تعالى: { وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ }
- 15- قال تعالى: { لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آَيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ }
- 16- قال تعالى: { وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ }
- 17- قال تعالى: { وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا }
- 18- قال تعالى: { إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ }
- 19- قال تعالى: { إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ }
- 20- قال تعالى: { وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ }
- 21- قال تعالى: { وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ }
- 22- قال تعالى: { وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا }
- 23- قال تعالى: { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الأَرْضِ }
- 24- قال تعالى: { وإذَا أذقنا الإنسَانَ رحمةً من بعدِ ضَرَّاءَ مستهم إذا لَهُم مكرٌ في آياتِنَا }
- 25- قال تعالى: { إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ }
- 26- قال تعالى: { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }
- 27- قال تعالى: { يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا }
- 28- قال تعالى: { قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ }
- 29- قال تعالى: { حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ }
- 30- قال تعالى: { مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ }
استخرج من الآيات الكريمات كل اسم ممنوع من الصرف مبينا سبب منعه من الصرف ومحددا إعرابه: