- النكرة والمعرفة
- ♣♣ النكرة ♣♣
- تدل على مسمّى عام وغير معيّن، وتمتاز بأنها تقبل دخول (ال) عليها.
- أمثلة
- رَجُلٌ ---> الرَّجُلُ
- كِتابٌ ---> الْكِتابُ
- ملاحظة
- ● ذو (بمعنى :صاحب):
- جاءَ ذو عِلْمٍ.
- ● أحد (التي همزتها أصلية وتعني : إنسان وهي غير التي أصل همزتها واو ومنها يوم الأحد):
- قال تعالى:« لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ »
- ● غير. وإذا دخل عليها فلا تفيد التعريف، بل تفيد الانسان الآخر بهذا المعنى.
- اَلْوَلَدُ غَيْرُ الْمُؤَدَّبِ. وليس: اَلْوَلَدُ الغير الْمُؤَدّبِ.
- اِحْتِرَامُ الْغَيْرِ . يعني: احْتِرَام الآخَر.
◄ كل اسم نكرة يقبل دخول (ال) عليها باستثناء الأسماء التالية:
- ♣♣ المعرفة ♣♣
- تدل على مسمّى معيّن ومعروف.
- أمثلة
- ♦♦ أنواع المعارف ♦♦
- تنقسم المعارف إلى سبعة أنواع:
- أولا:الضمائر
- هي ألفاظ تُذكر لتدلّ على اسم مسمى معلوم عند السامع أو القارئ، اختصارا وتجنبا للتكرار.
- أمثلة
- نلاحظ أن الكلمتين (أبي، الضيوف) تكررتا في الجملة ولاجتناب ذلك نستعمل الضمائر: - اِسْتَقْبَلَ أَبِي الضُّيُوفَ وَأَكْرَمَـ(ضمير مستتر) ـــــهم(ضمير بارز).
- ثانيا: اسم العلم
- هو كل ما يطلق على شيء يميزه عن باقي أفراد جنسه. عكس اسم الجنس الذي لا يختص بواحد دون آخر من أفراد جنسه.
- أمثلة
- من أسماء أعلام الأنهار: النيل - الأمازون - المسيسيبي ... - الولد(اسم جنس)
- من أسماء أعلام الأولاد: أحمد - عبد الله - علي ... - المدينة(اسم جنس)
- من أسماء أعلام المدن: الرباط - باريس - القاهرة ... ...
- أقسام العلم
- ❶- ينقسم العلم باعتبار وضعه إلى:
- 1- الاسم:
- ما ليس بلقب: أحمد، عمرو، عبد الرحمان ...
- 2- اللقب
- يدل في الغالب على مدح أو ذم: الفاروق(لقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه - الجاحظ ...
- 3- الكُنية
- ما كان في أوله أب أو أم: أبو عبد الله - أم أميمة ...
- مثال
- هذا: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.
- أبو: خبر مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف.
- عُثْمانَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف.
- عُمَرُ: بدل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- بْنُ: نعت مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
- بَحْرٍ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- الجاحظُ: نعت لعمر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- ❷- ينقسم العلم باعتبار استعماله إلى:
- 1- المرتجل
- لم يسبق له استعمال غير استعماله كاسم علم. مثال: سعاد - زينب - عمر ...
- 2- المنقول
- له استعمالات أخرى غير اسم علم، وهو منقول من:
- - اسم الفاعل، مثل: خالد ، عادل ...
- - اسم مفعول، مثل: مسعود، محمَّد ...
- - الصفة المشبهة، مثل: سعيد، رشيد ...
- - المصدر، مثل: فَضْل ...
- - اسم جنس، مثل: أسد ...
- - الفعل، مثل: يزيد، أحمد ...
- - الجملة، مثل: تَابّطَ شرّا ...
- ❸- ينقسم العلم باعتبار اللفظ إلى:
- 1- المفرد
- ما ليس مركبا، مثل: محمد، سعيد ...
- ويُعرب حسب موقعه في الجملة.
- ♦- جَاءَ مُحَمَّدٌ. ← محمد: فاعل مرفوع.
- ♦- رَأَيْتُ مُحَمَّداً. ← محمدا: مفعول به منصوب.
- ♦- مَرَرْتُ بِمُحَمَّدٍ. ← محمدٍ: اسم مجرور .
- 2- المركب الإضافي
- ما يتكون من مضاف ومضاف إليه مثل: عَبْدُ الله - نورُ الدين ...
- ويعرب جزؤه الأول حسب موقعه في الجملة، ويعرب الجزء الثاني مُضافا إليه.
- ♦- جَاءَ عَبْدُ اللهِ. ← عبد: فاعل مرفوع . الله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.
- 3- المركب المزجي
- ما يتكون من كلمتين رُكّبتا وجُعلتا كلمة واحدة، مثل: حَضْرض موت - سيبويه - بعلبك ...
- يعرب إعراب الممنوع من الصرف، إلا إذا كان مختوما ب(ويه) فإنه يكون مبنيا، مثل (سيبويه).
- ♦- بَعْلَبَكُ مَدِينَةٌ أثَرِيَّةٌ. ← بَعْلَبَكُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
- ♦- زُرْتُ بَعْلَبَكَ. ← بَعْلَبَكَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- ♦- سَافَرْتُ إلَى بَعْلَبَكَ. ← بَعْلَبَكَ: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف.
- 4- المركب الإسنادي
- وهو المنقول من جملة. مثل: تَاَبَّطَ شَرّا - بَرَقَ نَحْرُهُ - جادَ الحَقّ ...
- حكمه الإعرابي: يبقى على حاله، ويعرب إعرابا تقديريا.
- ♦- جَاءَ تَأَبَّطَ شَرّاً. ← تَأَبَّطَ شَرّاً: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الحكاية.
- ♦- رَأَيْتُ تَأَبَّطَ شَرّاً. ← تَأَبَّطَ شَرّاً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها الحكاية.
- ♦- سَلَّمْتُ عَلَى تَأَبَّطَ شَرّاً. ← تَأَبَّطَ شَرّاً: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها الحكاية.
- ❹- ينقسم العلم باعتبار معناه إلى:
- 1- علم الشخص
- هو الاسم الذي يختص به فرد بعينه دون غيره من أفراد جنسه، مثال: محمد، أمين، عبد الرحمان ...
- 2- علم الجنس
- هو كل اسم أطلق على جنس فصار علما على كل فرد من أفراده:
- - أسامة ← يطلق على جميع الأسود.
- - كسرى ← يطلق على كل من مَلَكَ الفرس.
- - قيصر ← يطلق على كل من مَلَكَ الروم.
- ...
- ثالثا: أسماء الإشارة
- هي أسماء تدل على معيّن.
- ◄ بواسطة إشارة حسية باليد أو نحوها، إذا كان المشار إليه حاضرا.
- - هَذَا وَلَدٌ.
- - هَذِهِ أشْجارٌ.
- - هاتان سيارتان.
- ◄ بواسطة إشارة معنوية إذا كان المشار إليه معنى أو ذاتا غير حاضرة.
- -هَذَا رَايٌ جَميلٌ.
- - تِلْكَ مَسْألَةٌ صَعبَةٌ.
- رابعا: أسماء الموصول
- هي أسماء تدل على معين بواسطة جملة تُذكر بعده(جملة الصلة) التي تتضمن ضميرا يعود إلى الاسم الموصول.
- ☻ فلو قلنا:
- فلن نفهم الكلام المقصود، وننتظر تتمة المعنى. - جاءَ الذي أكْرَمَكَ.
- فالذي جعل الكلام تامّا ومفهوما هي جملة الصلة (أكْرَمَكَ).
- خامسا: المعرف بـ(ال)
- هو كل اسم نكرة دخلت عليه (ال) فأصبح معرّفا بسبب دخولها عليه.
- أمثلة
- بَيْتٌ ← البَيْتُ
- قَلَمٌ ← القَلَمُ
- كِتَابٌ ← الكِتَابُ
- أقسام (ال) التعريف
- ❶- (ال) العهدية
- 1- العهد الذِّكري
- هو أن يذكر الاسم مرتين: في المرة الأولى نكرة وفي الثانية معرفا ب(ال).
- - قال تعالى:« اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ »
- - قال تعالى: « كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولًا، فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ »
- 2- العهد الذِّهني
- وهو أن يذكر الاسم المعرف ب(ال) مرة واحدة، لكن بين السامع والمتكلم (الكاتب والقارئ) عهدا بهذا الاسم المعروف.
- - دَخَلَ الوَلَدُ إلى قاعةٍ.
- - دَخَلَ الوَلَدُ إلى القاعةِ.
- كلمة قاعة في الجملة الأولى غير معروفة، وفي الجملة الثانية فهي معروفة معرفة ذهنية لأن السامع (أو القارئ) له فكرة مسبقة عن هذه القاعة (إما لكونها قاعة الدرس أو قاعة المسرح أو ...).
- ❶- (ال) الجنسية
- وهي الداخلة على اسم لا يراد به معين، بل فرد من أفراد الجنس، وهي ترادف كلمة (كل) إما:
- 1- حقيقةً: قال تعالى: « خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ »
- أي خُلِقَ كلّ إنسان من عجل.
- 2- مجازاً: وتشمل كل خصائص الجنس وتفيد المبالغة.
- - أنْتَ الإنْسانُ حقّاً.
- أي: أنت جامع كل خصائص الإنسان.
- سادسا: المعرف بالإضافة
- هو كل اسم يكتسب التعريف عندما يُضاف إلى أحد المعارف الخمسة السابقة.
- 1- المضاف إلى الضمير
- كِتَابٌ ← كِتَابِي
- مَدْرَسَةٌ ← مَدْرَسَتُنَا
- 2- المضاف إلى اسم العلم
- مَدِينَةٌ ← مَدِينَةُ الرِّباطِ.
- حَاسُوبٌ ← حَاسُوبُ سَعِيدٍ.
- 3- المضاف إلى اسم الإشارة
- هَاتِفٌ ← هَاتِفُ هَذِهِ الْبِنْتِ.
- مَنْزِلٌ ← مَنْزِلُ ذَلكَ الرّجُلِ.
- 4- المضاف إلى اسم الموصول
- سَيَّارَةٌ ← سَيَّارَةُ التِي هَاجَرَتْ
- كُتُبٌ ← كُتُبُ الّذِينَ نَجَحُوا.
- 5- المضاف إلى المعرف بـ(ال)
- وَجْهٌ ← وَجْهُ الْوَلَدِ.
- حَارِسٌ ← حَارِسُ الْبُسْتَانِ.
- ملاحظات
- دَرَّاجَةُ صَديقي.
- عَاصِمَةُ دَوْلَةِ الْمَغْرِبِ. 2- إذا أضيف الاسم النكرة إلى معرفة عُرِّفَ (كما في الحالات السابقة) وإذا أضيف إلى نكرة أخرى خُصِّصَ.
- كِتابُ التّلميذِ (كتاب : اسم معرف بالإضافة)
- كِتابُ تِلْميذٍ. (كتاب: اسم مخصص بالإضافة) 3- في حالتي التعريف أو التخصيص، يعرب الأول (المضاف) حسب موقعه في الجملة، ويعرب الثاني مضافا إليه مجرورا.
- ♣- مَدْرَسَتِي جَمِيلَةٌ.
- مدرستـ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة ،وهو مضاف.
- ـي: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
- ♣- ذَهَبْتُ إلى سُوقِ الْقَرْيَةِ.
- سوق: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف.
- القرية: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
- ♣- سَمِعْتُ صَوْتَ عُصْفُورٍ مِنْ بَعِيدٍ.
- صوت: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مضاف.
- عصفور: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. 4- إذا كان المضاف مفردا لا تلحقه التنوين، وإذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم تحذف النون.
- - كِتابُ القراءةِ.
- طالِبا العِلْمِ.
- مُدَرِّسو العَربيةِ.
- سابعا: المعرف بالنداء
- هو كل اسم اكتسب التعريف عندما قُصِدَ تعيينه بالنداء (منادى نكرة مقصودة).
- أمثلة
- - يا شرطيُّ، أين يقع مركز البريدِ؟
- (شرطي) اسم معرف بالنداء لأنه منادى نكرة مقصودة.
- ملاحظات
- 1- ليس كل منادى نكرة معرفا بالنداء، بل المنادى النكرة المقصودة فقط.
- 2- يكون المنادى في هذه الحالة مبنيا على ما يرفع به.
صديقي - هذا - الكتاب - أنت - طرابلس ...
- اِسْتَقْبَلَ أَبِي الضُّيُوفَ وَأَكْرَمَ أَبِي الضُّيُوفَ.
- النهر(اسم جنس):
- هذا أبو عُثْمانَ عُمَرُ بْنُ بَحْرٍ الجاحظُ.
- جاءَ الذي.
1- يمكن للاسم أن يكون مضافا إلى المضاف. مثال:
- ♣♣ تقويم ♣♣
- تقويم ①
- حدد كل معرف في النص التالي ثم بين نوعه:
- خَرَجَتِ الأُسْرَةُ إِلَى حَدِيقَةٍ مِنَ الْحَدَائِقِ لِيَقْضُوا يَوْمَهُمْ فِي الْهَوَاءِ الطَّلْقِ ، وَبَيْنَ مَنَاظِرِ الرَّبِيعِ السَّاحِرَةِ الَّتِي تَمْلَأُ الْمَكَانَ ، وَفِي الْحَدِيقَةِ قَالَ الْأَبُ : يَا وَلَدِي ، خُذْ أُخْتَكَ لَيْلَى مَعَكَ ، وَحَافِظْ عَلَيْهَا ، وَأَنْتِ يَا فَتَاةُ كُونِي قَرِيبَةً مِنْ أَخِيكِ وَلَا تَبْتَعِدِي عَنْهُ. قَالَتِ الْأُمُّ : اِذْهَبَا وَالْعَبَا تَحْتَ تِلْكَ الشَّجَرَةِ ، وَحَافِظَا عَلَى هَذِهِ الْحَدِيقَةِ: لَا تَقْطِفَا أَزْهَارَهَا وَلَا تَعْبَثَا بِطُيُورِهَا ؛ لِأَنَّ الْحَدِيقَةَ لِلْجَمِيعِ وَهِيَ نِعْمَةٌ مِنَ اللهِ تَعَالَى ، وَقَبْلَ الْمَغْرِبِ عَادَتِ الأُسْرَةُ إِلَى الْمَنْزِلِ فِي سَعَادَةٍ وَسُرُورٍ .
- تقويم ②
- أتمم الجمل التالية بالمطلوب.
- 1- شَاهَدْتُ ............... فِي الْحَدِيقَةِ. ( نكرة )
- 2- سَافَرَ ............... إِلَى الْمَدِينَةِ . ( نكرة )
- 3- اَلْأَوْلَادُ هُمْ ............... رَسَمُوا اللّوْحَةَ . ( معرفة: اسم موصول )
- 4- ............... كِتَابُ أَخِي . ( معرفة: اسم إشارة )
- 5- رَفْرَفَ ............... بِجَنَاحَيْهِ، ثُمَّ طَارَ. ( معرفة بـ (ال) )
- 6- يَحْرُصُ ............... عَلَى صَلَاتِهِمْ. ( معرفة بـ (ال) )
- 7- نَزَلَ الْوَحْيُ عَلَى الرَّسُولِ ............... صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَارِ ................ ( معرفة: اسم علم )
- 8- شَارَكَ ............... فِي الْمُبَارَاةِ . ( معرفة: اسم علم )
- 9- قَتِيبَةُ بْنُ مُسْلِمٍ ............... فَاتِحُ بِلَادِ الهند والسند . ( معرفة: ضمير منفصل )
- 10- ............... رِجَالُ الْمُسْتَقْبَلِ . ( معرفة: ضمير منفصل )
- 11- ............... طَالِبَاتٌ مُهَذَّبَاتٌ . ( معرفة: ضمير منفصل)
- 12- يُجِيدُ الرَّجُلَانِ ............... . ( اسم مضاف إلى ضمير )
- 13- أَحْمَدُ كَتَبَ ............... . ( اسم مضاف إلى ضمير )
- 14- ذَهَبَ أَحْمَدُ وَعَلِيُّ إِلَى ............... الْمَدْرَسَةِ .( معرف بالإضافة )
- 15- اَلْقُرْآنُ الْكَرِيمُ ............... الْمُسْلِمِينَ. ( معرف بالإضافة )
- 16- يَا ............. لَا تَلْعَبْ وَحْدَكَ. (معرف بالنداء)
- تقويم ③
- حدد نوع كل اسم علم في النص أسفله باعتبار وضعه وباعتبار استعماله وباعتبار اللفظ :
- أَنَا مُنْذِرٌ، وَيُسْعِدُنِي أَنْ أُعَرِّفَكُمْ بِأفْرَادِ أُسْرَتِي الْمُكَوَّنَةِ مِنْ خَمْسَةِ أَفْرَادٍ، وَهُمْ: أَبِي وَاسْمُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ، وَأمِّي فَاطِمةُ، وَأَخِي الأكْبَرُ زَيْدٌ، وَأُخْتِي الْوُسْطَى جَوْهَرَةٌ وَقَدْ لقَّبهَا أبي ياسمينةَ البيتِ. وقد كانَ بيتُنا في دير الزور يطلُّ على نهرِ الفرات، وكانَ هذا البيتُ موطنَ دِفْءٍ، حتّى كبِرْنا، وتزوَّجَ زيدٌ واستقلَّ ببيتهِ الجديدِ في مدينةِ حلبَ الشّهباءِ، وأصبحتْ كنيتُهُ ( أبا عبدِ الرحمن )، أمّا ياسمينةُ البيتِ فقد تزوَّجتْ وأصبحَتْ أمَّ عمرو، وبقيتُ وحدي مع أبي وأمّي لأتابعَ دراسَتي في كنَفِ عائلتي الصّغيرةِ.
- كتاب اللغة العربية، الصف السابع الأساسي، وزارة التربية، الجمهورية العربية السورية (بتصرف).
- تقويم ④
- حدد نوع (ال) في الآيات التالية:
- 1- قال تعالى:« وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا، فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا، فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا »
- 2- قال تعالى:« إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولًا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولًا، فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ »
- 3- قال تعالى:« إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ »
- 4- قال تعالى:« يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا »
- تقويم ⑤
- حدد المضاف في كل جملة ثم بين نوع الإضافة (للتعريف أو للتخصيص)
- 1- أَفْضَلُ الْجِهَادِ كَلِمَةُ حَقٍّ تُقَالُ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ.
- 2- خَيْرُ النَّاسِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ.
- 3- مَصَائِبُ قَوْمٍ عِنْدَ قَوْمٍ فَوَائِدُ.
- 4- اِسْتَعِينُوا عَلَى قَضَاءِ حَوَائِجِكُمْ بِالْكِتْمَانِ.
- 5- سَيِّدُ الْقَوْمِ خَادِمُهُمْ.
- 6- صِلَةُ الرَّحِمِ تَزِيدُ فِي الْعُمُرِ.
- 7- مُثِيرُو الْفِتَنِ مَبْغُوضُونَ.
- 8- يَنْهَضُ الْوَطَنُ بِأَبْنَائِهِ.
- 9- نَهْرُ النِّيلِ مِنْ أَطْوَلِ الأَنْهَارِ.
- 10- كَثْرَةُ الطّعَامِ تُفْسِدُ الأَبْدَانَ.
- 11- فِي الْحُجْرَةِ خِزَانَتَا كُتُبٍ.
- تقويم ⑥
- أعرب الجملة التالية:
- - اشْتُهِرَ عمرُ بنُ الخطّابِ الفاروقُ بالعَدْل.